الأربعاء - 22 سبتمبر 2021
الأربعاء - 22 سبتمبر 2021
زامير كابولوف - رويترز.

زامير كابولوف - رويترز.

روسيا تعلن استعدادها للعمل مع الحكومة الانتقالية في أفغانستان

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان مدير القسم الآسيوي الثاني في وزارة الخارجية زامير كابولوف عن استعداد بلاده للعمل مع الحكومة الانتقالية في أفغانستان.

وقال كابولوف اليوم الأحد: «لقد دعمنا دائماً الحكومة الانتقالية، وسنعمل بالطبع»، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت روسيا مستعدة للاعتراف بحركة «طالبان» كسلطات شرعية، قال الدبلوماسي الروسي: «لا، لم نعترف بها بعد، لكن كل شيء له وقته».

كما أشار كابولوف إلى وجود اتصالات بين موسكو وواشنطن بشأن الوضع في أفغانستان، وقال: «لقد تحدثت معه (المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد) مؤخراً عبر الهاتف، هو موجود في الدوحة وكما هي الحال في موسكو، يراقب تطور الأحداث. سنقرر لاحقاً الإجراءات الواجب اتخاذها».

وتستمر المواجهات بين القوات الحكومية الأفغانية حركة طالبان ( منذ عدة سنوات، والتي استولت في الأشهر الأخيرة على مناطق واسعة في المناطق الريفية والحدودية وشنت الهجوم على المدن الكبيرة. ويأتي التصعيد على خلفية انسحاب القوات الأمريكية، وهو ما وصفته وزارة الخارجية الروسية بأنه إقرار بفشل مهمة واشنطن في أفغانستان.

يشار إلى أن طالبان دخلت العاصمة الأفغانية اليوم الأحد بعد سلسلة انتصارات منذ بدء انسحاب القوات الأمريكية والدولية من أفغانستان مطلع شهر مايو الماضي.

#بلا_حدود