الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

من صاروخ «تسيركون» إلى النخلة.. روسيا تعرض «جواهر» سلاحها

من صاروخ «تسيركون» إلى النخلة.. روسيا تعرض «جواهر» سلاحها

تعرض روسيا في المعرض ولأول مرة عدداً من الأسلحة المتطورة. (رويترز)

يشارك وفد رفيع المستوى من وزارة الدفاع في المعرض والمنتدى العسكري التقني الدولي «الجيش 2021» الحدث العسكري الفني، المقام في العاصمة الروسية موسكو بمشاركة 35 دولة.

وعقد الوفد برئاسة اللواء الركن الدكتور مبارك سعيد الجابري الوكيل المساعد للإسناد والصناعات الدفاعية اجتماعاً مع كبار المسؤولين العسكريين الروس.. وتمت مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعبر الجانبان عن تقديرهما للمستوى المتميز للعلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية روسيا الاتحادية خاصة المتعلقة بالشؤون الدفاعية، وأكدا التزامهما بالعمل سوياً على تعزيز العلاقات في مختلف المجالات المتاحة.



ونقل اللواء الركن الدكتور مبارك سعيد الجابري تحيات القيادة الرشيدة إلى قيادة وشعب جمهورية روسيا الصديقة.

وشهدت روسيا يوم الـ22 من الشهر الجاري انطلاق المعرض العسكري التقني الدولي «الجيش - آرميا 2021» بنسخته السابعة والذي يستمر حتى 29 أغسطس الجاري، وذلك بمشاركة 12 ألف قطعة من الأسلحة والمعدات الحربية التي تمثل وحدات الجيش والحرس الوطني الروسي وقوات الحدود التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي.

وتعرض روسيا في المعرض العالمي ولأول مرة عدداً من الأسلحة الروسية المتطورة.





مليارا يورو


ونقلت وكالة «سبوتنيك»، عن المدير العام لمؤسسة «روس أبورون إكسبورت» الحكومية الروسية لتصدير الأسلحة، ألكسندر ميخييف، قوله إن المؤسسة وقّعت نحو 20 عقداً بقيمة تزيد على مليارَي يورو في المعرض.

وكان ميخييف أعلن، يوم الجمعة المنصرم، أن محفظة طلبات المؤسسة تتجاوز 52 مليار دولار، وستزداد بشكل كبير مع اختتام منتدى «آرميا- 2021».

وشهد المعرض توقيع أكثر من 40 عقداً لتوريد أكثر من 1300 صنف من السلاح والعتاد العسكري من صنع روسي للقوات المسلحة الروسية.



أول صاروخ من نوعه


ومن بين الأسلحة الجديدة التي تعاقدت وزارة الدفاع الروسية على شرائها صواريخ «تسيركون» و«كينجال» و«كاليبر» وطائرات «سيريوس» المسيّرة.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تستلم فيها القوات المسلحة الروسية صواريخ «تسيركون»، موضحة أنه أول صاروخ فرط صوتي في العالم مهيأ للانطلاق من سطح سفينة أو من غواصة. ونقلت عن الخبير العسكري د. أليكسي بودبيريوزكين أن الصاروخ الواحد من طراز «تسيركون» قادر على تدمير بارجة حربية كبيرة مثل حاملة الطائرات.

ويستطيع «تسيركون» الوصول إلى هدف يبعد عن مكان إطلاقه بأكثر من 1000 كم، محلقاً في الجو بسرعة تعادل نحو 9 أمثال سرعة الصوت مناوراً في الطبقات الكثيفة من الغلاف الجوي للكرة الأرضية.



«الرعد النفاث»


ومن أبرز المعروضات، أحدث طائرة نقل عسكرية من طراز IL-112V، والقادرة على نقل 5 أطنان من الحمولة، والتحليق في مختلف الظروف الجوية والمناخية بسرعة تصل إلى 550 كم/ ساعة.

وكذلك طائرة «درون غروم» أو «الرعد النفاث» السريعة المخصصة لتنفيذ المهام القتالية، ومنظومة صواريخ «سوسنا» قصيرة المدى ذات آلية العجلات.

وشملت أبرز صفقات المعرض توقيع شركة «روس أوبورون إكسبورت» لأول مرة عقد تعاون عسكري لتجهيز سفينة أجنبية بمنظومة «بالما» (النخلة) المخصصة لحماية السفن والفرقاطات العسكرية.

وحسب «سبوتنيك» تعتبر «النخلة» منظومة فريدة من نوعها نظراً لقدرتها على ضرب كل أنواع الأهداف الجوية (الطائرات، المروحيات، الطائرات المسيرة، الصواريخ المجنحة والصواريخ المضادة للسفن) على بعد يصل إلى 10 كم، ولديها قوة نارية عالية وشديدة الدقة ومحمية من التشويش الإلكتروني.

وقالت الشركة كذلك، إنه تم توقيع عقد لتسليم الهند 70 ألف بندقية كلاشينكوف من طراز «إيه كيه- 103»، حيث تصدر الشركة أكثر من 100 ألف بندقية هجومية إلى الخارج سنوياً.