الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«أوكوس».. شراكة دفاعية جديدة لمواجهة التحديات في المحيطين الهادئ والهندي

«أوكوس».. شراكة دفاعية جديدة لمواجهة التحديات في المحيطين الهادئ والهندي

الإعلان الافتراضي المشترك. (إي بي أيه)

أعلن قادة أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة، أمس الأربعاء، عن شراكة دفاعية ثلاثية جديدة في منطقة المحيطين الهادئ والهندي.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون والرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، في إعلان افتراضي مشترك، إن الشراكة، المعروفة اختصاراً باسم «أوكوس»، ستسمح للدول بتبادل التكنولوجيا التي تغطي الأمن الإلكتروني والذكاء الاصطناعي والأنظمة تحت الماء وقدرات الضربات بعيدة المدى.

وأضاف موريسون: «اليوم، ننضم إلى دولنا في شراكة الجيل القادم، المبنية على أساس قوي من الثقة المؤكدة». وكجزء من الاتفاقية الأمنية التاريخية، ستحصل أستراليا على تكنولوجيا الغواصات النووية، في خطوة قادت كانبيرا إلى إلغاء طلبية ضخمة أبرمتها مع باريس لشراء غواصات فرنسية الصنع.

من جانبه، قال جونسون، الذى كان يتحدث من «داونينج ستريت»، إن الاتفاقية تهدف إلى «الحفاظ على الأمن والاستقرار في المحيطين الهندى والهادئ»، وكذلك خلق فرص عمل في جميع أنحاء بريطانيا.

وأكدت وزيرة الخارجية البريطانية المعينة حديثا ليز تروس أن هذه الشراكة تعبر عن التزام الحكومة بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأضافت أمس عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «تعكس الشراكة الأمنية التي أُبرمت اليوم وتمثل علامة فارقة... التزام المملكة المتحدة بترسيخ العلاقات عبر المحيطين الهندي والهادئ. سنعمل سوياً على تعزيز الاستقرار في منطقة ستصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى لازدهار المملكة المتحدة وأمنها».

بدوره، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: «نتخذ اليوم خطوة تاريخية أخرى لتعميق التعاون بين دولنا الثلاث وإضفاء الطابع الرسمي عليه لأننا ندرك جميعاً حتمية ضمان السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ على المدى الطويل».