الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

اليونان: أزمة المناخ ستدمر «الحضارة الإنسانية كما نعرفها»

اليونان: أزمة المناخ ستدمر «الحضارة الإنسانية كما نعرفها»

ميتسوتاكيس: ثمن تجاهل أزمة المناخ «يستحيل تصوره». (أ ب)

قال رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس إنه يتعين على دول البحر المتوسط أن تمتلك زمام المبادرة في معالجة تغير المناخ، محذراً من أن ثمن عدم التحرك يستحيل تصوره، إذ قد تبذل البشرية جهداً مضنياً من أجل البقاء لما بعد مطلع القرن المقبل.

واجتاحت حرائق الغابات ودرجات الحرارة بالغة الارتفاع هذا الصيف اليونان وتركيا وقبرص. وحذر العلماء من أن المنطقة تحولت إلى «بؤرة لحرائق الغابات». وأيضاً شهدت ألمانيا وتركيا والصين فيضانات مدمرة.

وقال ميتسوتاكيس، في مقابلة مع رويترز: «لم أعد أريد التحدث عن تغير المناخ. أريد التحدث عن أزمة المناخ، إنها موجودة بالفعل». ومضى قائلاً: «من أجل معالجتها، نحتاج إلى سياسات تكاملية تتغلغل بالضرورة في كل جانب من جوانب حياتنا الاقتصادية والاجتماعية».

وحذرت لجنة للمناخ بالأمم المتحدة من أن موجات الحر المميتة والأعاصير الكبرى وأحداث الطقس السيئ الأخرى ستصبح أكثر حدة.

وجعل ميتسوتاكس (53 عاماً)، الذي درس في جامعة هارفارد الأمريكية، من ملف المناخ أحد محاور ارتكاز سياسات حكومته. وبعد قليل من انتخابه في يوليو عام 2019، أعلن حظر محطات الطاقة التي تعمل بالفحم ابتداء من عام 2028، وأنشأ في الآونة الأخيرة وزارة للحماية المدنية كُلفت بالتصدي للأزمة.

ويوم الجمعة، استضاف ميتسوتاكيس في أثينا زعماء 9 دول في جنوب أوروبا تعتبر في واجهة تبعات تغير المناخ، حيث دعوا إلى إجراء دولي عاجل في إطار «إعلان أثينا» الذي صدر بمبادرة من ميتسوتاكيس.

وقال رئيس الوزراء اليوناني إن أزمة المناخ ستمثل في أسوأ صورة ممكنة لها «دمار الحضارة الإنسانية كما نعرفها».