الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

بايدن يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

بايدن يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

جو بايدن - أب.

يحضر الرئيس الأمريكي هذا الأسبوع اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليدعو إلى تحرك سريع للعالم لمواجهة فيروس كورونا المستجد، والتغير المناخي، وانتهاكات حقوق الإنسان.

وتأتي دعوته لشراكة عالمية أكبر في وقت يزداد فيه تشكك الحلفاء بشأن مدى التغيير الحقيقي الذي طرأ على السياسة الخارجية للولايات المتحدة منذ مغادرة دونالد ترامب البيت الأبيض.

ويعتزم بايدن عدم قضاء وقت طويل في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب مخاوف من فيروس كورونا.

ومن المقرر أن يلتقي بالأمين العام أنطونيو غوتيريش يوم الاثنين، وأن يلقي كلمة أمام الجمعية العامة يوم الثلاثاء، قبل أن يعقد لقاءات افتراضية من واشنطن.

وخلال قمة افتراضية بشأن كوفيد-19، والتي يستضيفها يوم الأربعاء، سيحث بايدن القادة على التعجيل بتعهداتهم الخاصة بمشاركة اللقاحات الواقية من فيروس كورونا، ومعالجة مشكلة نقص أسطوانات الأكسجين في جميع أنحاء العالم، والتعامل مع القضايا الحرجة الأخرى المتعلقة بالجائحة.

كما دعا الرئيس الأمريكي رؤساء وزراء أستراليا والهند واليابان، وهم جزء من تحالف المحيط الهادئ إلى واشنطن، ومن المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في البيت الأبيض.

وخلال كل ذلك، سيخضع بايدن لتقييم هادئ من قبل الحلفاء يجيب على السؤال التالي: هل أوفى بوعد حملته الانتخابية بأن يكون شريكاً أفضل من ترامب

من جانبها، قالت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد يوم الجمعة: «نعتقد أن أولوياتنا ليست فقط أولويات أمريكية، إنها أولويات عالمية».