الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

سكان «لا بالما» يحاولون إنقاذ ممتلكاتهم من تدفق الحمم البركانية

سكان «لا بالما» يحاولون إنقاذ ممتلكاتهم من تدفق الحمم البركانية

(أ ب)

تدفقت الحمم من البركان الثائر في جزيرة لا بالما الإسبانية، اليوم الأربعاء، لرابع يوم لتغطي منازل وحقولاً، بعد يوم من السماح للسكان الذين تقع بيوتهم في مسار الصخور المنصهرة بالعودة لفترة وجيزة من أجل جمع متعلقاتهم.

وتدفن الحمم البركانية التي تبلغ درجة حرارتها ألف درجة مئوية تقريباً منزلاً تلو الآخر في الجزيرة في طريقها إلى البحر.

وذكرت محطة التلفزيون الحكومية «آر.تي.في.إي» أن السكان المتضررين واصلوا محاولات يائسة لإنقاذ الأشياء الأكثر أهمية من محتويات منازلهم اليوم.

وفي بلدة تودوك، تم تحميل التذكارات والملابس والأثاث والدراجات والمراتب وكل ما هو ليس ثابتاً في المنازل على الشاحنات. وجلس السكان الذين اضطروا لمغادرة منازلهم إلى الأبد أعلى متعلقاتهم يبكون.

وقال أحد السكان: «أهم شيء هو وثائق الملكية، لأنهم سوف يطلبونها منا لاحقاً عندما لا يتبقى شيء هنا». ولم ترد أنباء أخرى عن وقوع إصابات.

ومنح البركان في كومبر فيجا جنوب الجزيرة الكنارية، والذي ثار يوم الأحد للمرة الأولى منذ 50 عاماً، الناس على الأقل مهلة صغيرة، حيث كانت تدفقات الحمم البركانية تتقدم ببطء أكثر من أي وقت مضى.

ومن حيث تراكمت الحمم البركانية، التي بلغ ارتفاعها عدة أمتار، انحدرت في البداية نزولاً نحو البحر بسرعة 700 متر في الساعة، وحتى اليوم الأربعاء وصلت على بعد 200 متر فقط من البحر.

وحتى الآن، دمرت الحمم ما لا يقل عن 200 منزل بالكامل وألحقت أضراراً جسيمة بالعديد من المنازل الأخرى. وقدر رئيس الحكومة الإقليمية، أنخيل فيكتور توريس الأضرار، بما في ذلك تدمير المزارع والبنية التحتية، «بالتأكيد بأكثر من 400 مليون يورو (470 مليون دولار)».

ولم يتضح بعد متى تصل الحمم البركانية إلى الساحل. وتتوقع السلطات بعد ذلك إنتاج أبخرة سامة عندما تتلامس الحمم مع مياه البحر المالحة.

ولم ترد، حتى الآن، أنباء عن وفيات أو إصابات.