الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

انتقادات لزوجة بولسونارو إثر تلقيها لقاح كوفيد في نيويورك

انتقادات لزوجة بولسونارو إثر تلقيها لقاح كوفيد في نيويورك

(أ ف ب)

تعرضت ميشيل بولسونارو، زوجة الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، لانتقادات حادة في بلادها، بعد تلقيها لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا المستجد الأسبوع الماضي في نيويورك، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، واتُّهمت بتقويض مصداقية حملة التطعيم في بلادها.

وقال الرئيس البرازيلي اليميني في مقابلة نشرتها أمس الجمعة مجلّة «فيجا»، إن «تلقي اللقاح هو قرار شخصي. زوجتي قررت مثلاً تلقي اللقاح في الولايات المتحدة. أنا، لا».

وتواجد بولسونارو، الذي يؤكد أنه سيكون «آخر» برازيلي يتلقى اللقاح، في نيويورك يومَي الاثنين والثلاثاء، وألقى خطاب افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما جرت العادة.

وانتقد بعض السياسيين وخبراء الأمراض المعدية في تصريحات لموقع «G1» الإلكتروني البرازيلي، قرار السيدة الأولى واعتبروا أنها «حقّرت» حملة التلقيح في البرازيل.

وقال السيناتور البرازيلي عمر عزيز: «أولاً يجب تهنئتها على تلقيها اللقاح. اللقاح ينقذ، أحسنت التصرف، 10 على 10»، مضيفاً أن من جانب آخر «0 على 10 لأن اللقاح الذي تلقته في الولايات المتحدة موجود هو نفسه في البرازيل. بالتالي كان بإمكانها تلقي التطعيم هنا. إظهار أنها تلقت اللقاح للبرازيليين يمكن أن يعطي مثالاً جيداً. نعم كنّا حينها سنشهد وطنية حقيقية، وليس وطنية رخيصة».

وأكد خبير الأمراض المعدية بيدرو هلال لموقع «G1» أن هذه الحقنة التي تلقتها في الخارج «تُظهر احتقارها (النظام الصحي العام) وجميع البرازيليين. هذا يُثبت انعدام الثقة».

وبعد الضجة التي أثارها الموضوع، أوضحت الحكومة في بيان أن السيدة الأولى وأثناء إجرائها فحص الكشف عن كوفيد للعودة إلى البرازيل، سألها طبيب ما إذا كانت تريد «استغلال الفرصة لتلقي اللقاح» و«بما أنها كانت تنوي تلقي الطعم، قررت القبول».

وأكد البيان أن «السيدة الأولى تكرر إعجابها واحترامها للنظام الصحي البرازيلي، خصوصاً للعاملين في القطاع الذين يكرسون أنفسهم بلا كلل للاعتناء بصحة السكان».

من جهة ثانية، أعلن إدواردو بولسونارو، ابن الرئيس والنائب البرازيلي، إثر عودته من نيويورك، الجمعة، أنه مصاب بكوفيد، في سياق حملته ضد شهادة اللقاح التي بدأت بعض المدن البرازيلية باستخدامها.

وقال: «نعلم أن اللقاحات تم تطويرها بشكل أسرع من المعتاد. تلقيت الجرعة الأولى من لقاح فايزر وأصبت بكوفيد. هل يعني هذا أن اللقاح عديم النفع؟ لا. لكني أجدها حجة أخرى ضد الشهادة الصحية».