الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

الأحزاب الألمانية تتأهب لمحادثات ائتلافية بعد فوز الاشتراكيين الديمقراطيين

الأحزاب الألمانية تتأهب لمحادثات ائتلافية بعد فوز الاشتراكيين الديمقراطيين

ستكون الحكومة المقبلة هي الأولى منذ 16 عاماً التي لا تقودها ميركل - أ ف ب.

تستعد 4 أحزاب سياسية في ألمانيا للدخول في محادثات ائتلافية اليوم الاثنين، وذلك بعد ساعات قليلة من إعلان نتائج الفرز النهائي للأصوات، والتي أظهرت فوز الحزب الاشتراكي الديمقراطي (يسار الوسط) بفارق ضئيل على التحالف المسيحي (يمين الوسط).

وحصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي على 7ر25% من الأصوات، وهي أفضل نتيجة يحققها منذ سنوات، في حين تراجع التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، إلى مستوى قياسي، حيث حصل على 1ر24% من الأصوات بعد 16 عاماً في الحكم.

ويقول المرشحان الرئيسيان لمنصب المستشار الألماني المقبل، أولاف شولتس من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وأرمين لاشيت من المسيحي الديمقراطي، إنهما يريدان قيادة الحكومة المقبلة.

ويتمتع شولتس بفرصة أفضل لقيادة الحكومة الجديدة، لكن الدستور الألماني يتيح أيضاً لثاني أكبر حزب في البرلمان إمكانية قيادة حكومة.

وهناك حزبان سياسيان آخران سيساهمان في تحديد القائد الجديد للحكومة، وهو حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، بعد أن حصل الأول على 8ر14% من الأصوات والثاني على 5ر11% من الأصوات.

وفي حال قرر طرفا الائتلاف الحاكم الحالي، التحالف المسيحي والاشتراكيون، عدم مواصلة ائتلافهما، سيتعين على كل منهما إقناع حزبي الخضر والأحرار - اللذين لهما أجندات سياسية مختلفة تماماً - بالانضمام إليهما لتشكيل ائتلاف حاكم ثلاثي.

وستكون الحكومة المقبلة هي الأولى منذ 16 عاماً التي لا تقودها ميركل. ويعتبر هذا التحول في تشكيل الحكومة الجديدة، الذي قد يستغرق أسابيع أو حتى شهوراً، تاريخياً.