الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز.

الرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز.

بايدن يؤكد على أهمية التعاون مع الاتحاد الأوروبي

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن على أهمية التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، في اتصال هاتفي مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين يوم الاثنين.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن أكد دعمه للاتحاد الأوروبي الذي وصفه بأنه «شريك أساسي للولايات المتحدة».

ورحب بايدن بتجديد التعاون مع الاتحاد الأوروبي بشأن مكافحة كوفيد-19، فضلاً عن الترحيب بالخطوات المتخذة لمعالجة أزمة المناخ.

كما ناقش بايدن وفون دير لاين عمل مجلس التجارة والتكنولوجيا بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لضمان أن القواعد التي تحكم التجارة العالمية والتكنولوجيات الحرجة والناشئة متجذرة في القيم الديمقراطية ومبادئ السوق ومعالجة المخاوف المشتركة لسلسلة التوريد.

وشدد الرئيس الأمريكي على أهمية تمكين تدفق البيانات عبر الحدود.

جاءت هذه الدعوة وسط توتر بين العواصم الأوروبية وواشنطن بعد ان تفاوضت الولايات المتحدة مؤخراً على اتفاقية أمنية جديدة لمنطقة المحيطين الهندى والهادئ مع بريطانيا وأستراليا خلف ظهر الاتحاد الأوروبي.

وعلى وجه الخصوص، كانت الحكومة الفرنسية غاضبة لأن التحالف الجديد المسمى «أوكوس»، تسبب في إلغاء عقد غواصات قيمته 56 مليار يورو ( 66 مليار دولار ) بين أستراليا وفرنسا.

ومن المقرر أن يناقش رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء تداعيات هذه الخطوة الأمريكية في السياسة الخارجية في الوقت الذي يعقدون فيه قمة تستمر يومين في سلوفينيا.

#بلا_حدود