الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الحمم البركانية تثور مجدداً. (إي بي أيه)

الحمم البركانية تثور مجدداً. (إي بي أيه)

ثورة بركان «لابالما» تغلق المطار مجدداً.. والمنطقة ما زالت «متوترة»

أغلق مطار جزيرة «لابالما» الإسبانية مرة أخرى، اليوم الخميس، بسبب سقوط رماد بركاني كثيف من البركان الذي يواصل الثوران منذ 3 أسابيع تقريباً.

وقال علماء إن مسار ثوران البركان لا يمكن التنبؤ به.

وقال المعهد الجغرافي الوطني، إن بركان جزر الكناري كان قد استقر في الأيام الأخيرة، لكنه واصل نفث الحمم البركانية، وشهدت المنطقة 16 زلزالاً بلغت قوة بعضها 3.5 درجة على مقياس ريختر خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأجبرت الحمم أكثر من 6000 شخص على النزوح ودمرت ما يزيد على 600 منزل. كما أغلقت سحب الرماد البركاني مطار جزيرة لابالما بشكل مؤقت الشهر الماضي.

وقال مسؤولون إن الصخور المنصهرة من فوهة البركان تتدفق الآن عبر ما يسمى بأنبوب حمم بركانية أسفل الحمم السابقة التي تصلبت، باتجاه البحر مباشرة، وهو ما قلل المخاوف من احتمال انتشارها بشكل أوسع والتسبب في مزيد من الدمار.

وقال مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض، الذي أرسل فريقاً إلى جزيرة لابالما، إن نهر الحمم البركانية المتدفقة يبلغ طوله 6300 متر، ويزيد عرضه على الألف متر في أوسع نقطة وبعمق يصل إلى 25 متراً.

وقال توماس وولتر، الباحث في مركز دراسات البراكين، إن الموقف ما زال مضطرباً ولا يمكن التنبؤ به. وأوضح في بيان: «الوقت مبكر للغاية على تحديد التطور المحتمل للثوران».

#بلا_حدود