الاثنين - 25 أكتوبر 2021
الاثنين - 25 أكتوبر 2021
مقاتلون تابعون لحركة طالبان. (رويترز)

مقاتلون تابعون لحركة طالبان. (رويترز)

واشنطن وطالبان يعقدان أول محادثات منذ الانسحاب من أفغانستان

من المقرر أن يجري مسؤولون بارزون من طالبان وممثلون عن الولايات المتحدة محادثات، يومي السبت والأحد، بشأن احتواء الجماعات المتطرفة في أفغانستان، وتيسير إجلاء المواطنين الأجانب والأفغان من البلاد، وذلك وفق مسؤولين من الجانبين.

وهذا أول اجتماع من نوعه منذ انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في أواخر أغسطس، منهية وجوداً عسكرياً دام 20 عاماً هناك، وصعود طالبان إلى السلطة في البلاد.

وصرح المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين لأسوشيتدبرس، اليوم السبت، بأن المحادثات ستعيد النظر أيضاً في اتفاق السلام الذي وقعته طالبان مع واشنطن عام 2020، والذي مهد الطريق أمام الانسحاب الأمريكي نهائياً. وأضاف شاهين: «نعم هناك اجتماع حول العلاقات الثنائية وتنفيذ اتفاق الدوحة. ويتضمن مواضيع مختلفة».

وقال مسؤول ثانٍ، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام، إن المحادثات ستتطرق أيضاً إلى قضية الإرهاب.

ومنذ تولي طالبان السلطة، كثف مقاتلو تنظيم داعش هجماتهم على طالبان، وكذلك على الأقليات العرقية والدينية. وقتل انتحاري من داعش، أمس الجمعة، ما لا يقل عن 46 شخصاً، وأصاب العشرات، في أعنف هجوم منذ رحيل الولايات المتحدة.

ونفذ التنظيم هجمات لا هوادة فيها منذ ظهوره في شرقي أفغانستان عام 2014، كما ينظر إليه على أنه أكبر تهديد للولايات المتحدة.

#بلا_حدود