الاحد - 17 أكتوبر 2021
الاحد - 17 أكتوبر 2021
نشطاء مناخ يرتدون أقنعة المفاوضين الثلاثة. (أ ف ب)

نشطاء مناخ يرتدون أقنعة المفاوضين الثلاثة. (أ ف ب)

ألمانيا.. الأحزاب الثلاثة تواصل محادثات ائتلاف «إشارة المرور»

واصلت فرق التفاوض من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر في ألمانيا محادثاتها الاستطلاعية، اليوم الاثنين، حول تشكيل حكومة ائتلافية مشتركة.

ووصل قادة الأحزاب الثلاثة صباح اليوم إلى مركز المؤتمرات في برلين، حيث من المنتظر إجراء محادثات متعمقة حول فرص تشكيل ائتلاف حاكم بين الأحزاب الثلاثة حتى مساء اليوم.

وتستكشف الأحزاب الثلاثة خلال المباحثات إمكانية لعب حزبي الخضر والديمقراطي الحر دور «صناع ملوك» محتملين في الائتلاف مع الحزب الاشتراكي الفائز. واُصطلح على تسمية هذا التحالف بائتلاف «إشارة المرور»، نظراً للألوان الرمزية لكل حزب. فحزب الخضر يتخذ من اللون الأخضر رمزاً له، فيما يرمز اللون الأصفر للحزب الديمقراطي الحر، والأحمر للحزب الاشتراكي.

ومن غير المتوقع الإعلان عن نتائج المحادثات للرأي العام. والهدف المعلن للمحادثات هو التوصل لنتائج مبدئية بحلول نهاية الأسبوع. ومن المخطط عقد المزيد من الاجتماعات يومي الثلاثاء والجمعة المقبلين.

وخلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين، يعتزم أمناء العموم للأحزاب الثلاثة مواصلة العمل في مجموعات صغيرة، بينما يتوجه مرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي لمنصب المستشار، أولاف شولتس، إلى واشنطن بصفته وزير مالية ألمانيا للقاء وزراء مالية مجموعة العشرين.

ولم يعلق ممثلو الأحزاب الثلاثة حتى الآن بالتفصيل على وضع المحادثات، وأشاروا على نحو متكرر إلى السرية المتفق عليها. ومع ذلك، أصبح من الواضح أنه قد تكون هناك خلافات في ما بينهم حول السياسات المتعلقة بالضرائب والديون وتمويل تدابير حماية المناخ. وقبل بدء المحادثات، تظاهر نشطاء حماية المناخ أمام مقر انعقاد المحادثات.

#بلا_حدود