السبت - 16 أكتوبر 2021
السبت - 16 أكتوبر 2021
تم الاتفاق على عقد اجتماع وزاري خلال الأسابيع القليلة المقبلة - رويترز.

تم الاتفاق على عقد اجتماع وزاري خلال الأسابيع القليلة المقبلة - رويترز.

كييف تستضيف اليوم القمة 23 بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي

تستضيف العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الثلاثاء القمة الثالثة والعشرين بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي.

وتعتزم رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، ورئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، السفر إلى كييف للمشاركة في القمة.

ومن المتوقع أن تركز المحادثات بشكل بارز على تطورات الوضع شرقي أوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أجرى مساء أمس الاثنين محادثات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن سبل حل الصراع في شرق البلاد.

وأعلن المكتب الرئاسي في كييف أمس الاثنين أن المباحثات الهاتفية تطرقت أيضاً إلى عقد قمة محتملة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إطار «صيغة نورماندي» والتي تضم أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا.

وفي سياق متصل، أعلن الكرملين في بيان أن بوتين أجرى محادثات هاتفية مع كل من ميركل وماكرون، وأشار إلى أنه تم الاتفاق على مراجعة الشروط الخاصة بعقد مثل هذه القمة.

وقالت الحكومة الألمانية إنه تم الاتفاق على دعوة لمطالبة وزراء الخارجية بعقد اجتماع في الوقت المناسب. وقال قصر الإليزيه إنه تم الاتفاق على عقد اجتماع وزاري خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وفي إطار صيغة نورماندي، تقوم ألمانيا وفرنسا بالوساطة في الصراع الدائر بين أوكرانيا وروسيا منذ عام 2014 في إقليم دونباس الصناعي القريب من الحدود الروسية.

كانت آخر قمة لمجموعة نورماندي عقدت في العاصمة الفرنسية باريس في ديسمبر 2019.

ولم تعقد بعد قمة للمجموعة كانت منتظرة في الأساس بالعاصمة الألمانية برلين في 2020.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن الاشتباكات التي وقعت بين القوات الحكومية الأوكرانية وانفصاليين مدعومين من روسيا أودت حتى الأن بحياة أكثر من 13 ألف شخص.

وكانت روسيا وأوكرانيا توصلتا، من خلال وساطة ألمانية وفرنسية، إلى خطة سلام في العاصمة البيلاروسية مينسك عام 2015، لكن هذه الخطة مجمدة. وتتهم روسيا أوكرانيا على نحو متكرر بإعاقة تنفيذها.

#بلا_حدود