الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021
الثلاثاء - 26 أكتوبر 2021

ملك إسبانيا يمنح ميركل جائزة تشارلز الخامس الأوروبية

تلقت المستشارة الألمانية المنتهية ولايتها أنغيلا ميركل جائزة تشارلز الخامس الأوروبية لعام 2021 من ملك إسبانيا فيليب السادس في مراسم أقيمت في دير يوستي الملكي اليوم الخميس.

حضر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز والسفير الألماني لدى إسبانيا فولفجانج دولد، المراسم التي أقيمت على بعد 230 كيلومتراً غرب مدريد.

وتلقت ميركل الجائزة لخدماتها المبذولة من أجل الوحدة الأوروبية، وفقاً لما قاله جيرمو فيرنانديز فارا، الذي يرأس حكومة إقليم إكستريمادورا وهو رئيس الأكاديمية الأوروبية الأيبيرية الأمريكية التابعة لمؤسسة يوستي.

وقال الملك فيليب إن الجائزة تذهب لشخصية لطالما كانت سابقة لزمنها. وأضاف أن ميركل لطالما دعمت الحلول البناءة وسعت لتسويات تساهم في الوحدة الأوروبية وفي العلاقات الوثيقة بين إسبانيا وألمانيا.

من جانبها، دعت ميركل الدول الأوروبية إلى التغلب على خلافاتها. وقالت المستشارة المنتهية ولايتها في خطاب تسلم الجائزة: «أوروبا قوية بقدر اتحادها فقط».

وقالت إنه متى تم إيلاء المصالح الوطنية قصيرة الأمد أولوية على المشاريع والمؤسسات القضائية الأوروبية المشتركة، بدأت الأمور تسوء.

وتأسست الأكاديمية الأوروبية-الأيبيرية-الأمريكية التابعة لمؤسسة يوستي في 1992 وبدأت منح جائزة تشارلز الخامس الأوروبية منذ 1995.

وتلقى المستشار الألماني الأسبق هيلموت كوهل أيضاً تلك الجائزة في عام 2006.

#بلا_حدود