الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مع قدوم الشتاء.. عالم فيروسات ألماني يتوقع زيادة أعداد الإصابة بكورونا

مع قدوم الشتاء.. عالم فيروسات ألماني يتوقع زيادة أعداد الإصابة بكورونا

شخص يتلقى جرعة لقاح فايزر في أحد المراكز الصحية في نيويورك. (أ ب)

أعلن عالم فيروسات ألماني توقعاته بتسارع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد خلال الشهور القادمة، بعد اقتصارها على زيادة طفيفة حتى الآن في فصل الخريف.

وقال أوليفر كلبر، رئيس قسم علم الفيروسات بجامعة لودفيج-ماكسيمالين بمدينة ميونيخ، إنه «يتعين علينا افتراض تراجع حالات الإصابة بالعدوى في الفترة المتبقية من الخريف وخلال فصل الشتاء».

لكن عالم الفيروسات الألماني لم ينصح بتشديد جديد لإجراءات مواجهة كورونا، وقال: «بشكل أساسي يتعين علينا في هذه المرحلة من الوباء أن نجرب تخفيف الإجراءات في مختلف المجالات كي نرى ما يكون مقبولاً بشكل جيد ونرى المواضع التي يجب فيها مواصلة الالتزام بإجراءات النظافة والرعاية الصحية أو بإجراء اختبارات الكشف عن الفيروس للتأمين».

وأضاف كلبر: «لدينا بشكل إجمالي معدل تطعيم جيد- يعد ذلك الركيزة الأساسية- ولدينا كثير من المتعافين وبنية تحتية لإجراء اختبارات عالية الكفاءة، ولدينا أيضاً فهم جيد لطرق انتقال الفيروس».

وعلى عكس بعض المخاوف، صرح عالم الفيروسات بأنه يرى أن ألمانيا لن تواجه هذا الشتاء موجة كبيرة من الإنفلونزا تزامناً مع كورونا، وقال: «لا أتوقع موسم إنفلونزا خطيراً»، لافتاً إلى أنه تم صد فيروسات الإنفلونزا في جميع أنحاء العالم من خلال إجراءات الرعاية الصحية لمواجهة كورونا، وأكد أنه يجب مواصلة التركيز هذا الشتاء على فيروس كورونا المستجد.