الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

الصحة العالمية: تيدروس المرشح الوحيد لرئاسة المنظمة

الصحة العالمية: تيدروس المرشح الوحيد لرئاسة المنظمة

تيدروس أدهانوم.

يتجه تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الذي قاد الجهود العالمية للتعامل مع جائحة كوفيد-19، للفوز بالتزكية بفترة ثانية مدتها 5 سنوات على رأس منظمة الصحة العالمية لكونه المرشح الوحيد الذي حظي بدعم 28 دولة.

وعمل تيدروس سابقاً وزيراً للصحة ووزيراً للخارجية في إثيوبيا، ويعد أول أفريقي ينتخب لمنصب مدير عام منظمة الصحة العالمية في مايو 2017.

ومن المقرر أن يعقد وزراء الصحة في الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية والبالغ عددها 194 دولة اجتماعاً استثنائياً نوفمبر المقبل، وسط ضغوط متزايدة من أجل إجراء إصلاحات في ما يتعلق بتعامل المنظمة مع جائحة كوفيد-19.


وأظهرت قائمة الترشيحات الرسمية أن تيدروس يحظى بدعم فرنسا وألمانيا من بين أعضاء آخرين في الاتحاد الأوروبي و3 دول أفريقية، هي بوتسوانا وكينيا ورواندا. ولم تكن بريطانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة من بين الدول الداعمة لتيدروس.


وأحجمت إثيوبيا عن ترشيح تيدروس لفترة ثانية بسبب الحساسيات المحيطة بالصراع الدائر في منطقة تيغراي بالشمال الإثيوبي، ما استلزم تدخل دول أخرى لتأخذ هذه الخطوة.

وقال دبلوماسيون أفارقة إن الأمر كان من الحساسية حتى إن الاتحاد الأفريقي لم يناقش المسألة حتى في قمته التي عقدها الشهر الحالي.