الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون - رويترز

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون - رويترز

بريطانيا تطلب متطوعين لمحاربة موجة عدوى «أوميكرون»

دعا رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، آلاف المتطوعين للتقدم للعمل في مراكز التطعيم الجديدة التي ستقام في مناطق التسوق والملاعب ومضمارات السباق؛ حيث تسعى الحكومة لتعزيز برنامجها لمكافحة متحور أوميكرون.

تأتي هذه الحملة بعد يومين من إعلان جونسون تقديم جرعات معززة لجميع البالغين بحلول نهاية العام الحالي لوقف تفشي «أوميكرون».

وحذرت السلطات الصحية في بريطانيا من أن عدد الإصابات بـ«أوميكرون» يتضاعف كل يومين إلى 3 أيام، وأن المتحور الجديد مسؤول عن نحو 200 ألف حالة جديدة يومياً.

قال جونسون: «نحن بحاجة إلى عشرات الآلاف المتطوعين للمساعدة.. للعمل إلى جانب أطبائنا والممرضات والصيادلة، لتوصيل اللقاحات وإنقاذ الأرواح».

واصطفت طوابير طويلة الاثنين في مراكز التطعيم في جميع أنحاء إنجلترا، حيث تسابقت دائرة الصحة الوطنية لتحقيق هدف الحكومة المتمثل في تقديم نحو مليون جرعة لقاح يومياً، أي أكثر من ضعف المعدل اليومي الأخير.

وقال نائب رئيس الوزراء دومينيك راب الثلاثاء، إن القضايا اللوجستية المتعلقة بتوسيع برنامج التطعيم سوف تتضاءل على مدار الأسبوع.

وقال راب لـ«بي بي سي»: «سيستغرق الأمر بضعة أيام فقط للتأكد من وصولنا إلى حالة مستقرة، مضيفاً: «سنبذل كل ما في وسعنا كي نتمكن من الوصول إلى هذا الهدف».

وفي خطاب للأمة الأحد، أعلن جونسون تقديم جرعة ثالثة من اللقاح لكل من يبلغ من العمر 18 عاماً فما فوق بحلول 31 ديسمبر - قبل شهر من الهدف السابق.

وقال جونسون إن الجرعات المعززة من شأنها «تعزيز جدار حماية اللقاح في بلادنا ضد موجة أوميكرون المتوقعة».