الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

أبحاث علمية: لقاحات كورونا لا تقي غالبيتها من الإصابة بـ«أوميكرون»

أبحاث علمية: لقاحات كورونا لا تقي غالبيتها من الإصابة بـ«أوميكرون»

ما يزال مليارات البشر غير مطعمين ضد كورونا. (أ ب)

أثبتت أبحاث علمية أولية أجريت على متحور أوميكرون، أن لقاحات كورونا المستخدمة في معظم أنحاء العالم لا تقي غالبيتها من الإصابة بالمتحور الجديد شديد العدوى.

وأشار تقرير نشرته صحيفة «نيويورك تايمز»، إلى أن لقاحَي فايزر وموديرنا حققا نجاحات أولية في وجه أوميكرون، شريطة أن تكون هناك جرعة ثالثة معززة من اللقاح، غير أن هذه اللقاحات غير متوفرة في معظم أنحاء العالم.

وقالت الأبحاث إن لقاحي أسترازينكا وجونسون آند جونسن، أثبتا عدم جدواهما في الوقاية من أوميكرون، وأن اللقاحين الصينيين سينوفارم، وسيبنوفاك اللذين يشكلان ما يقرب من نصف اللقاحات التي تم تسليمها للدول النامية على مستوى العالم، لا يوفران حماية تقريباً من عدوى المتحور الجديد.

وأثبتت الدراسة أن لقاح أسترازينكا الإنجليزي، الذي تم تطعيم نحو 90% من سكان الهند به، ويستخدم على نطاق واسع في معظم أنحاء أفريقيا، غير فعال في مواجهة أوميكرون بعد 6 أشهر من تلقيه.

وتوقع الباحثون أن يظهر لقاح سبوتنيك الروسي، الذي يستخدم أيضاً في أفريقيا وأمريكا اللاتينية، معدلات حماية ضعيفة من أوميكرون.

وحذرت الأبحاث من وجود مليارات البشر غير المطعمين ضد كورونا، مؤكدة أنه أمر لا يهدد صحة الأفراد المعرضين للخطر فحسب، بل يزيد أيضاً من فرصة ظهور المزيد من المتغيرات.

وأكدت الأبحاث أن الحديث عن عدم فاعلية بعض اللقاحات ضد عدوى أوميكرون يمكن أن تخفض الطلب على التطعيم في جميع أنحاء العالم النامي، حيث يتردد الكثير من الناس بالفعل أو ينشغلون بمشاكل صحية أخرى. وأوضحت أن معظم الأدلة التي بنيت عليها الدراسة استندت على التجارب المعملية، من دون تجربتها على أرض الواقع.

وقال الدكتور سيث بيركلي، الرئيس التنفيذي لتحالف اللقاحات العالمي «Gavi»، إن هناك حاجة إلى مزيد من البيانات قبل استخلاص استنتاجات حول فعالية اللقاحات ضد أوميكرون، وإن التطعيم المعجل يجب أن يظل محور الاستجابة الوبائية.

وتشير البيانات الأولية من جنوب أفريقيا إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا لديهم احتمالية كبيرة للإصابة بأوميكرون، لكن بعض خبراء الصحة العامة يقولون إنهم يعتقدون أن البلدان التي مرت بالفعل بموجات وحشية من كوفيد-19، مثل البرازيل والهند، قد يكون لديها مناعة أكبر ضد أوميكرون، وقد ينتج التطعيم بعد الإصابة مستويات عالية من الأجسام المضادة.

وأوصت البرازيل بأن يحصل جميع الأشخاص الذين تم تطعيمهم على جرعة ثالثة، لكن 40% فقط من الملقحين أبدوا تجاوباً مع تلقي الجرعة المعززة.