الخميس - 20 يناير 2022
الخميس - 20 يناير 2022
ترامب ورئيس الوزراء المجري خلال لقائهما في البيت الأبيض عام 2019. (أ ف ب)

ترامب ورئيس الوزراء المجري خلال لقائهما في البيت الأبيض عام 2019. (أ ف ب)

«قائد عظيم».. ترامب يؤكد دعمه لرئيس الوزراء المجري القومي المتشدد

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الاثنين، «دعمه المطلق» لإعادة انتخاب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، واصفاً الزعيم القومي بأنّه «قائد عظيم يحظى باحترام الجميع».

وقال ترامب في بيان مطوّل إنّ أوربان «يحبّ بلده من صميم قلبه ويسعى لتوفير الأمن لشعبه»، داعياً إلى إعادة انتخاب الزعيم المحافظ المتشدد في الانتخابات المقرّرة في أبريل 2022 والتي يتوقّع أن تشهد منافسة حادّة غير مسبوقة منذ 15 عاماً.

وإذ شدّد الملياردير الجمهوري على أنّ أوربان قام بـ«عمل رائع» في «حماية المجر، وكبح الهجرة غير الشرعية، وخلق فرص عمل»، وهي الملفات التي طالما احتلت أولوية لدى الرئيس السابق، أكّد «دعمه الكامل» له.

وسارع المعسكر الديمقراطي في الولايات المتّحدة إلى انتقاد ترامب على هذا الدعم. وقال بن رودس، مستشار الرئيس الأسبق باراك أوباما، في تغريدة على «تويتر» إنّ «كل ما يفعله ترامب هو أنّه يقول بصوت عالٍ ما قَبِله الحزب الجمهوري منذ فترة طويلة: إنه يفضّل الاستبداد على الديمقراطية الليبرالية».

وخلافاً للعديد من القادة الأوروبيين الذي انتقدوا بشدّة رئيس الوزراء المجري على مواقفه المعادية للمهاجرين والمثليين ورفضوا بالتالي استقباله في دولهم، لم يتوانَ ترامب، حين كان في السلطة، عن استقبال أوربان في البيت الأبيض.

وكان أوربان أعرب عن أسفه لفقدان «الدعم الدولي الكبير» عندما لم يعد ترامب سيّداً للبيت الأبيض.