الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

لا انفراجة ولا تنازلات.. تشاؤم أمريكي-روسي قبيل محادثات أوكرانيا

لا انفراجة ولا تنازلات.. تشاؤم أمريكي-روسي قبيل محادثات أوكرانيا

جندي أوكراني داخل خندق في الخط الحدودي الفاصل مع روسيا. (أ ب)

قالت روسيا، الأحد، إنها لن تقدم أي تنازلات تحت ضغط من الولايات المتحدة، وحذرت من أن محادثات هذا الأسبوع بشأن الأزمة الأوكرانية قد تنتهي سريعاً، في حين قالت واشنطن إنها لا تتوقع أي انفراجة في المحادثات الأمنية، وإن التقدم يعتمد على خفض التصعيد من جانب موسكو.

ويعكس ذلك هشاشة الفرص أمام المفاوضات التي تأمل الأطراف أن تؤدي لتفادي خطر ما يصفه الغرب بـ«غزو» روسي جديد لأوكرانيا.

وتبدأ المحادثات في جنيف، الاثنين، ثم تنتقل إلى بروكسل وفيينا، لكن وكالة الإعلام الروسية نقلت عن نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف قوله إن من الممكن جداً أن تنتهي الجهود الدبلوماسية بعد اجتماع واحد.

ونقلت الوكالة عنه قوله «لا يمكنني استبعاد أي شيء.. هذا سيناريو محتمل تماماً ويجب ألا تساور الأمريكيين.. أي أوهام حيال هذا». وأضاف ريابكوف الذي سيرأس الوفد الروسي في جنيف «بالطبع لن نقدم أي تنازلات تحت الضغوط» أو وسط التهديدات المستمرة التي يمارسها المشاركون الغربيون في المحادثات. ونقلت وكالة إنترفاكس عن ريابكوف القول إن موسكو لا تشعر بالتفاؤل وهي مقبلة على المحادثات.

وجاءت توقعات الولايات المتحدة متشائمة بنفس القدر. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مقابلة مع شبكة (سي.إن.إن) «لا أعتقد أننا سنرى أي انفراجة خلال الأسبوع المقبل».

وقالت الولايات المتحدة وحلفاؤها رداً على مطالب روسية بتقديم ضمانات، إنهم مستعدون لأن يناقشوا مع روسيا إمكان وضع الجانبين قيوداً على المناورات العسكرية ونشر الصواريخ في المنطقة. وقال بلينكن إن الطرفين سيطرحان مقترحات على الطاولة ثم سينظرون إذا ما كان هناك أساس للمضي قدماً.

وفي مقابلة أخرى مع «إيه.بي.سي نيوز»، قال بلينكن «لإحراز تقدم حقيقي، من الصعب جداً رؤية ذلك يحدث عندما يكون هناك تصعيد مستمر، عندما تصوب روسيا مسدساً إلى رأس أوكرانيا بنشر 100 ألف جندي بالقرب من حدودها».

وقبل المحادثات الرسمية، التقت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان مع نظيرها الروسي سيرجي ريابكوف في جنيف الأحد. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن شيرمان «شددت على التزام الولايات المتحدة بالمبادئ الدولية المتعلقة بسيادة الدول ووحدة أراضيها وحريتها في اختيار تحالفاتها».

ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن ريابكوف بعد لقائه مع شيرمان «كانت المناقشات معقدة ولم تكن سهلة. من حيث المبدأ كانت عملية. لا أعتقد أننا سنضيع وقتاً بلا جدوى غداً».

ومن المقرر أن تجري روسيا أيضاً مفاوضات في بروكسل، الأربعاء، مع حلف شمال الأطلسي، وفي فيينا يوم الخميس مع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.