السبت - 22 يناير 2022
السبت - 22 يناير 2022
( إيه بي أيه) . مناشدات للدول الغنية بسرعة التبرع باللقاحات للبلدان الفقيرة

( إيه بي أيه) . مناشدات للدول الغنية بسرعة التبرع باللقاحات للبلدان الفقيرة

منظمة الصحة: نصف سكان أوروبا يصابون بأوميكرون خلال 8 أسابيع

  • إصابة أكثر من 1% من سكانها بالفيروس كل أسبوع
  • دخول المستشفيات بالدنمارك أعلى بـ6 مرات للأشخاص غير المطعمين

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن أكثر من 7 ملايين إصابة جديدة بالمتحور أوميكرون في جميع أنحاء أوروبا خلال الأسبوع الأول من يناير، أي أنها زادت بأكثر من الضعف في أسبوعين فقط.

وقال الدكتور هانز كلوغه، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، إن 26 دولة أوروبية أبلغت عن إصابة أكثر من 1% من سكانها بفيروس كورونا كل أسبوع، محذراً من أن هناك الآن «نافذة توشك على الإغلاق أمام الدول كي تمنع أزمة ستواجه أنظمتها الصحية».

إصابة نصف السكان

واستشهد كلوغه بتقديرات ”معهد القياسات الصحية والتقييم” بجامعة واشنطن، تشير إلى أن نصف سكان أوروبا الغربية سيصابون بكورونا في الأسابيع الستة أو الثمانية المقبلة.

وقال ”أوميكرون يتحرك بشكل أسرع وأوسع من أي متحور سابق رأيناه”.

ودعا كلوغه حكومات الدول إلى فرض وضع الكمامات في الأماكن المغلقة، وإعطاء الأولوية للتطعيم، وتوفير جرعات معززة للسكان المعرضين للخطر، ومن بينهم العاملون في مجال الرعاية الصحية و كبار السن.

وناشدت منظمة الصحة العالمية في جنيف الدول الغنية عدم تقديم جرعات معززة، والتبرع بها إلى البلدان الفقيرة التي لم تحصن الفئات الضعيفة بها حتى الآن.

وقال كلوغه "أشعر بقلق بالغ لأنه مع انتقال أوميكرون شرقاً عبر القارة الأوروبية، فإنه سيؤثر بشكل أكبر على البلدان ذات معدلات التطعيم المنخفضة".

وأشار إلى أن معدل دخول المستشفيات بسبب فيروس كورونا في الدنمارك كان أعلى بـ6 مرات للأشخاص الذين لم يحصلوا على التطعيم بالمقارنة مع من تم تحصينهم.