السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

لافروف لبلينكن في جنيف: «لا نتوقع اختراقاً»

لافروف لبلينكن في جنيف: «لا نتوقع اختراقاً»

لافروف وبلينكن. (أ ب)

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه لا يتوقع «اختراقاً» أثناء المحادثات مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن. جاء ذلك في مستهلّ لقائهما في جنيف المخصص لنزع فتيل الأزمة الأوكرانية.

وفيما كان يجلسان وجهاً لوجه، توعّد بلينكن لافروف، في مستهلّ جلسة المحادثات التي يُتوقع أن تستمرّ نحو ساعتين، بردّ «موحّد وسريع وصارم» في حال غزت روسيا أوكرانيا، لكنّه أكد أن الولايات المتحدة تواصل السعي لإيجاد حلّ دبلوماسي.

ويُتوقع ألّا تتجاوز مدة اللقاء الذي يُعقد في أحد القصور المطلّة على بحيرة ليمان، الساعتين، على أن يدلي بعده كلّ من الوزيرين بتصريحات بشكل منفصل أمام الصحافة.

تصافح لافروف وبلينكن اللذان يعرفان بعضهما جيّداً، ثم دخلا مباشرةً في صلب الموضوع حتى قبل أن يُدعى الصحفيون للخروج من القاعة.

وهذا اللقاء هو أحدث خطوة في مسار دبلوماسي مكثّف بدأ منذ 11 يوماً في جنيف بين مساعدَيهما.

وتشتبه واشنطن في أن موسكو تنوي «غزو» أوكرانيا، فيما ينفي الكرملين أن تكون لديه أي نية في ذلك، رغم إبقائه على نحو مئة ألف جندي على طول الحدود مع جارته.

وكانت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان غرّدت ليلاً أن الأمريكيين وحلفاءهم مدّوا يدهم لكن «حتى الآن رُفضت خطواتنا التي تدلّ على حسن نية».

وقال نظيرها الروسي سيرغي ريابكوف باللغة الإنجليزية للصحفيين من القاعة التي يُعقد فيها اللقاء، الجمعة، إن «روسيا لا تخاف من أحد، ولا حتى من الولايات المتحدة»، وذلك رداً على سؤال طرحه أحد المراسلين حول ما تخشاه روسيا.

وأضاف باللغة الروسية أن «المحاولة الأمريكية لزيادة التوترات أمس وقبل أمس لا تخلق المناخ اللازم» للمحادثات. وتابع: «سنحاول جعل الأمريكيين يغيّرون لهجتهم، وحضّهم على العمل بحسب أجندتنا، بشأن الضمانات الأمنية».