الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

دبلوماسيون إيرانيون يشاركون في اجتماع التعاون الإسلامي بالسعودية

دبلوماسيون إيرانيون يشاركون في اجتماع التعاون الإسلامي بالسعودية

بدأ دبلوماسيون إيرانيون، الأحد المشاركة في اجتماعات منظمة التعاون الاسلامي في السعودية، للمرة الأولى منذ قطع العلاقات بين طهران والرياض مطلع 2016، كما ذكر مسؤولان في المنظمة لوكالة فرانس برس.وكان الدبلوماسيون الإيرانيون وصلوا الأسبوع الماضي إلى مدينة جدة السعودية لتمثيل بلادهم في المنظمة التي تضم 57 بلداً.

وقال مسؤول في المنظمة طلب عدم كشف اسمه إنّ الدبلوماسيين شاركوا في اجتماع كبار الموظفين التحضيري لاجتماع مجلس وزراء خارجية أعضاء المنظمة، والتي تستضيفها باكستان في إسلام آباد في 22 مارس 2022.

وأكّد أنه «الاجتماع الأول الذين يشاركون به منذ عودتهم إلى جدة الاسبوع الماضي». فيما أكد مسؤول ثان بالمنظمة مشاركة الوفد الإيراني في الاجتماع. وأوضح المسؤول الذي طلب أيضا عدم كشف اسمه أنّ «الدبلوماسيين يعملون من مقر المندوبية المؤقتة الإيرانية في جدة»، موضحاً أنها كيان مستقل عن قنصلية إيران في جدة. وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران في يناير 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من محتجين على إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.ولقيت تلك الهجمات إدانة من وزراء الخارجية الأعضاء في المنظمة.