الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الوكالة الأوروبية للأدوية تجيز استخدام عقار فايزر المضاد لكوفيد-19

الوكالة الأوروبية للأدوية تجيز استخدام عقار فايزر المضاد لكوفيد-19

أجازت الوكالة الأوروبية للأدوية، استخدام أقراص فايزر المضادة لكوفيد في أول علاج من نوعه للمرض يؤخذ عن طريق الفم، يحصل على ترخيص في أوروبا. وأظهرت الدراسات أن العقار باكسلوفيد يقلص احتمالات الوفيات لدى مرضى يعانون أعراضاً شديدة لكوفيد، وقد يكون أيضاً فعالاً ضد المتحورة أوميكرون.

وقالت الوكالة في بيان الخميس، إنها «أوصت باستخدام باكسلوفيد لعلاج كوفيد-19 لدى البالغين ممن هم في خطر الإصابة بشكل متزايد بأعراض أشد للمرض». والولايات المتحدة وكندا وإسرائيل هي من بين عدد قليل من الدول التي أعطت الضوء الأخضر لحبوب فايزر. ويتعين على المفوضية الأوروبية الآن أن ترخص رسمياً العقار في إجراء روتيني يستغرق عادة ساعات أو أياماً.

وقالت المفوضة الأوروبية للصحة ستيلا كيرياكيدس في بيان إن «باكسلوفيد أول دواء مضاد للفيروس في محفظتنا يتم تناوله في المنزل، ويمكنه إحداث فرق حقيقي لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بكوفيد متقدم إلى شديد». وأضافت «رصدنا أيضاً أدلة واعدة فيما يتعلق بفاعلية باكسلوفيد في مواجهة أوميكرون ومتحورات أخرى».

وعلاج فايزر مزيج من مركب جديد هو PF-07321332 والعقار ريتونافير (ritonavir) المضاد لفيروس نقص المناعة، ويتم تناولهما كقرصين. وقالت الوكالة إنها «توصي بالترخيص لباكسلوفيد لعلاج كوفيد-19 لدى بالغين لا يحتاجون لأكسجين إضافي وممن هم في خطر متزايد للإصابة بأعراض أشد للمرض».

واطلع خبراء الوكالة على دراسة «أظهرت أن العلاج بباكسلوفيد يقلص بشكل كبير احتمالات الوفيات لدى أشخاص يعانون بالفعل من مرض على الأقل ما يعرضهم لخطر الإصابة بأعراض كوفيد-19 شديدة».

وأعطي المرضى قرص الدواء خلال خمسة أيام من ظهور الأعراض، وفي الشهر التالي فقط 0,8% من 1039 شخصاً شملتهم الدراسة نُقلوا إلى المستشفى، مقارنة بـ6,3% ممن تلقوا عقاراً وهمياً.

ولم تسجل وفيات في المجموعة التي تلقت باكسلوفيد مقارنة بثماني وفيات لدى المجموعة التي تلقت العقار الوهمي.