الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الإمارات في مجلس الأمن: يجب ضمان سلامة المنشآت النووية داخل أوكرانيا

الإمارات في مجلس الأمن: يجب ضمان سلامة المنشآت النووية داخل أوكرانيا

أكدت دولة الإمارات ضرورة ضمان سلامة المنشآت النووية داخل أوكرانيا، داعية لخفض التصعيد في الصراع بين روسيا وأوكرانيا. وقالت السفيرة لانا زكي نسيبة مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن، الجمعة، لبحث هجوم محطة «زابوريجيا» النووية بأوكرانيا، يجب ضمان سلامة المنشآت النووية داخل أوكرانيا. وشددت على أن تعريض المنشآت النووية للخطر قد يعرض العالم لكارثة، مؤكدة دعم دولة الإمارات لجميع سبل الحوار الدبلوماسي بين أوكرانيا وروسيا. وطالبت مندوبة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة بخفض التصعيد في الصراع، مشيرة إلى أن التهديدات النوويةمن الأخطار التي لا يمكن للعالم تحملها.

في السياق، قال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا أمام المجلس، إن روسيا لم تهاجم الموقع النووي الأوكراني في زابوروجي، وهو اتهام «كاذب»، متهماً أوكرانيا بإشعال حريق في هذه المنشأة. وأضاف أن اتهام روسيا بالمسؤولية «جزء من حملة أكاذيب» ضد موسكو. واتهمت أوكرانيا والغرب روسيا بالوقوف وراء الهجوم.

في المقابل أكّدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد، أن القصف الروسي على أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا شكّل «تهديداً هائلاً لكلّ أوروبا والعالم». وقالت «بفضل الله، نجا العالم من كارثة نووية» في الليل، واصفة الهجوم بأنه «غير مسؤول» و«خطير». وأضافت «لم يكتف (فلاديمير بوتين) بتجاهل دعوات وقف غزوه لأوكرانيا، لكننا شهدنا للتو تصعيداً خطيراً جديداً يشكل تهديداً خطيراً لكل أوروبا والعالم».

ومن جهته، شدّد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرّية رافاييل غروسي خلال اتصال مباشر بالفيديو من طائرة في طريقها إلى طهران على «أهمية» محطات الطاقة النووية الموجودة في أوكرانيا. وقال غروسي للصحفيين «أبلغت الجانبين -جمهورية روسيا الاتحادية وأوكرانيا- بأنني مستعد (...) للسفر إلى تشيرنوبيل في أقرب وقت ممكن». وأضاف أن «الجانبين يدرسان هذه الإمكانية».