الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

روسيا وأمريكا تتبادلان الاتهامات بشأن استخدام أسلحة كيماوية في أوكرانيا

روسيا وأمريكا تتبادلان الاتهامات بشأن استخدام أسلحة كيماوية في أوكرانيا

ليندا توماس جرينفيلد. (أ ب)

تبادلت روسيا الاتهامات مع كل من الولايات المتحدة وبريطانيا في الأمم المتحدة، الثلاثاء، بشأن احتمال شن هجوم بأسلحة كيماوية في أوكرانيا، لكن لم يقدّم أي منها دليلاً يدعم تلك المخاوف.

أدلى دبلوماسيون بهذه التصريحات للصحفيين بعد أن أثارت روسيا مسألة تسرب الأمونيا في مدينة سومي بشمال شرق أوكرانيا المحاصرة، وألقت باللوم على «جماعات قومية أوكرانية» خلال اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي. ورفضت بريطانيا والولايات المتحدة الاتهام.

اقرأ أيضاً.. سكان يبحثون عن أقبية بعد تسربٍ يلوث شرق أوكرانيا.. ما غاز الأمونيا؟

وقال دميتري بوليانسكي، نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، إن القوات الروسية «لم تخطط قط أو توجه ضربات لأي منشآت أوكرانية تُخزَّن أو تُنتج فيها مواد سامة». وأضاف «من الواضح أن السلطات القومية الأوكرانية، بتشجيع من الدول الغربية، لن تتوقف عند أي شيء لترهيب شعبها وتشن هجمات لاتهام روسيا».

وهذه هي المرة الثالثة التي تثير فيها روسيا قضية الأسلحة البيولوجية أو الكيماوية منذ أن بدأت العملية العسكرية الخاصة في 24 فبراير «لنزع سلاح» أوكرانيا.

وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد للصحفيين: «من الصعب ألّا نستنتج- بالنظر إلى سجلهم في المملكة المتحدة، وفي روسيا ضد أليكسي نافالني، وبالنظر إلى ما رأيناه في سوريا- أن هذا قد يكون مقدمة لاختلاق الروس أنفسهم هجوماً ما بأسلحة كيماوية».

بدورها، رفضت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد اتهامات روسيا ووصفتها بأنها «عبثية». وقالت «قلقنا هو أن هذا تمهيد لخطط روسيا لاستخدام أسلحة كيماوية».

وقال مسؤول دفاعي أمريكي كبير الثلاثاء إن الولايات المتحدة لم تر حتى الآن أي مؤشرات ملموسة على هجوم روسي وشيك بأسلحة كيماوية أو بيولوجية في أوكرانيا، لكنها تراقب معلومات المخابرات عن كثب.

اقرأ أيضاً.. مسؤول أمريكي سابق: الغرب في طريقة لإعادة تأسيس «الردع الموحد»

وقال الرئيس جو بايدن، دون تقديم أدلة، إن الاتهامات الروسية الكاذبة بأن كييف تملك أسلحة بيولوجية وكيماوية توضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفكر في استخدامها في أوكرانيا.

وشبه بوليانسكي، نائب سفير روسيا الأممي، الوضع في أوكرانيا بسوريا، حيث قال إنه أُلقي باللوم على الحكومة السورية المدعومة من روسيا في هجمات كيماوية شنتها «جماعات إرهابية».

وفي موسكو، صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن السياسة الأمنية الروسية تنص على عدم استخدام الأسلحة النووية «إلا إذا كان وجودنا مهدداً». وجاء التصريح، في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأمريكية، رداً على سؤال عما إذا كان واثقاً من أن بوتين لن يستخدم الأسلحة النووية.