الخميس - 19 مايو 2022
الخميس - 19 مايو 2022

روسيا في «يوم النصر».. الحرف Z يزين السماء وبوتين يلقي خطاباً طال انتظاره

روسيا في «يوم النصر».. الحرف Z يزين السماء وبوتين يلقي خطاباً طال انتظاره

(أ ب)

تحتفل روسيا، الاثنين، بالذكرى الـ77 لانتصارها على ألمانيا الهتلرية، ومن المقرر أن يلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطاباً طال انتظاره حول تطورات الصراع بين بلاده وجارتها أوكرانيا.

وسيقام أيضاً عرض عسكري في الساحة الحمراء في موسكو للاحتفال بذكرى الانتصار على ألمانيا النازية عام 1945، في محاولة لرفع معنويات الجنود الروس الذين يواجهون صعوبات في أوكرانيا. ومن المتوقع أن يشارك في العرض حوالي 11 ألف جندي. كما سيكون في العرض دبابات ومعدات عسكرية أخرى.

وستشكل 8 طائرات مقاتلة الحرف «Z» في السماء، وهو الرمز الرسمي للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. ويرمز الحرف «Z» إلى عبارة روسية «ذا بوبيدو» والتي تعني «من أجل النصر».

وبينما ينتقد الغرب العملية العسكرية الروسية الجارية في أوكرانيا، يؤكد الكرملين أنها تهدف إلى القضاء على النازيين والمتطرفين في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً.. كوريا الجنوبية.. خطة لإقامة «لوس أنجلوس» مصغرة أمام «البيت الأزرق» الجديد

وكانت هناك تكهنات بأن بوتين قد يأمر الاثنين بإجراء تعبئة عامة أو جزئية للجنود، على الرغم من أن الكرملين نفى بالفعل هذا الأمر ووصفه بأنه «لا معنى له». وعلى عكس السنوات السابقة، فلن يحضر العرض هذا العام ضيوف من الزعماء الأجانب.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن «طائرة نهاية العالم» إيليوشين-80 المصممة للسماح للرئيس الروسي بالاستمرار في قيادة البلاد من الجو، حال حصول حرب نووية، ستحلق فوق الساحة الحمراء. وستعرض أيضاً أسلحة عدة يمكن أن تطلق صواريخ نووية. وسيحضر كذلك مظليون شاركوا في الصراع الجاري مع أوكرانيا.

وكثيراً ما قارن فلاديمير بوتين بين الحرب العالمية الثانية والنزاع في أوكرانيا، مؤكداً أن «النصر سيكون لنا كما في العام 1945».