الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

فنلندا تطلب الانضمام إلى الناتو والسويد تتأهب

فنلندا تطلب الانضمام إلى الناتو والسويد تتأهب

فنلندا تطلب الانضمام إلى الناتو والسويد تترقب.

أعلنت فنلندا الأحد ترشحها «التاريخي» لعضوية الحلف الأطلسي في خطوة تُعد نتيجة مباشرة للحرب الروسية الأوكرانية، فيما تستعد السويد لتحذو حذوها بعد أن أعلن الحزب الحاكم موافقته على تقديم طلب العضوية.

ورأى الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأحد أن انضمام البلدين إلى الحلف الأطلسي في خطوة تعارضها موسكو بشدة، سيثبت أن «العدوان غير مُجدٍ»، في تلميح إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

في تراجع عن موقفه التاريخي، قرر الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في السويد الأحد دعم طلب العضوية، شرط ألا تستضيف البلاد قاعدة دائمة للحلف أو أسلحة نووية.

وقالت رئيسة الوزراء ماغدالينا أندرسون بعد اجتماع طارئ للحزب في ستوكهولم، إن الترشح المشترك مع فنلندا المضمون الآن، هو «الأفضل للسويد وأمنها».

وستتوجه الزعيمة السويدية إلى البرلمان الاثنين «لضمان دعم برلماني واسع لتقديم ترشح للأطلسي».

وستتخذ الحكومة السويدية قرارها بعد ذلك، ما من شأنه أن يطوي صفحة سياسة عدم الانضمام إلى أحلاف عسكرية التي استمرت أكثر من 200 عام.

في وقت سابق الأحد، أضفت فنلندا الطابع الرسمي على ترشحها لعضوية حلف الأطلسي، وسيعرض القرار الاثنين على البرلمان، حيث يجب أن ينال قبول أغلبية واسعة.

وصرح الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو معلناً في هلسنكي قرار السلطة التنفيذية الفنلندية طلب الانضمام «إنه يوم تاريخي وبداية حقبة جديدة».