الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

فيديو | وجبة الـ«فيش آند شيبس» في خطر ببريطانيا.. تعرف على السبب

فيديو | وجبة الـ«فيش آند شيبس» في خطر ببريطانيا.. تعرف على السبب
يبدو أنَّ الحربَ بين روسيا وأوكرانيا لم تتركْ مجالاً أو بلداً إلا ألقت بظلالِها عليه بما فيه المتاجرُ البسيطةُ، فمحلاتُ ومطاعمُ الأسماكِ والبطاطا المقليةِ في المملكةِ المتحدةِ تتعرضُ لضغوطٍ شديدةٍ والسببُ يعود لارتفاعُ أسعارِ المكوناتِ الرئيسيةِ لوجباتِهم.
وكما يرى التجارُ فإن ما يصلُ إلى ثلثِ هذه المطاعمِ التي يبلغُ عددُها نحو 10 آلافٍ يمكنُ إغلاقُها في الأشهرِ التسعةِ المقبلةِ.

فمع اقترابِ نهايةِ العامِ الماضِي بدأ الارتفاعُ يصيبُ الأسعارَ إلا أنه أصبحَ قياسياً أواخرَ فبرايرَ الماضي بالتزامنِ مع الحربِ، فأسعارُ الوجباتِ وعلى حد قولِ أحدِ أصحابِ المطاعمِ زادت بنسبةٍ وصلت إلى 21% حيثُ كانَ متوسطُ سعرِ سمكِ القدِ العادِي ورقائقِ البطاطسِ نحو 7 جنيهاتٍ استرلينية أما الآن فيقدرُ بنحوِ 8.50 جنيهٍ استرليني، وسطَ مخاوفَ من جانبِ أصحابِ المطاعمِ من فقدانِ عملائِهم وزبائِنهم، لا سيما أن الاعتماد في مكوناتِ الأطعمةِ على روسيا وأوكرانيا زادَ من حدةِ الأمر. فالسمك القد يأتي 40 % منه من المياهِ الروسيةِ، ونحو نصفِ كميةِ زيتِ الطهيِّ المستخدمِ في إعدادِ الوجباتِ تعتمدُ على ما يتمُ استيرادُه من أوكرانيا، وما يزيدُ من آلامِ تلك المطاعمِ هي فواتيرُ الطاقةِ وأزمتِها وأسعارِ الأسمدةِ الخاصةِ بزراعةِ البطاطا. فالمهمة أمام أصحاب المطاعمِ باتت شاقة حيثُ إن المواطنينَ هناكَ يواجهونَ أسوأَ أزمةٍ معيشيةٍ منذُ عقودٍ، بعدما وصلَ التضخمُ في الأسعارِ إلى أعلى مستوياتِه منذ 30 عاماً.