السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«القتل خارج الحدود».. ارتفاع معدلات جرائم استهداف اللاجئين في أمريكا

«القتل خارج الحدود».. ارتفاع معدلات جرائم استهداف اللاجئين في أمريكا

واجه النشطاء السياسيون المنفيون في الولايات المتحدة الأمريكية ردود فعل عدوانية متزايدة من بلدانهم خلال عام 2021 بحسب تقرير لمركز أبحاث فريدوم هاوس، صدر الخميس، والذي أكد تسجيل 85 حادثة جديدة من «حوادث القمع العلنية والمباشرة والمادية العابرة للحدود» خلال العام الماضي، ليصل العدد الإجمالي المسجل من بداية عام 2014 حتى نهاية العام الماضي إلى 735 حالة.

وأشار التقرير إلى أن إيران والصين وروسيا ورواندا وغيرها من البلدان قد استهدفت أولئك اللاجئين السياسيين الموجودين في الولايات المتحدة سواء بالإيذاء الجسدي أو التهديد والتآمر والمراقبة والمطاردة.وتعود جرائم القمع العابرة للحدود إلى عقود من الزمان حيث حاول الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة، مراراً وتكراراً اغتيال من أسموهم بـ«أعداء الدولة» خارج حدود الوطن، لكن الطريقة التي تتصرف بها بعض الحكومات الآن أصبحت «غريبة»، بحسب الباحث في فريدم هاوس، يانا جوروخوفسكايا.

وقال جوروخوفسكايا إن الحكومات الأوتوقراطية كانت تتعاون للترويج لفكرة أنه "ليس للناس الحق في انتقاد من هم في السلطة، بغض النظر عن مكان وجودهم في العالم".

مسيح علي نجاد

وأشار التقرير إلى أن القمع العابر للحدود تجسد في واقعة مسيح علي نجاد، الصحفية والناشطة الأمريكية الإيرانية، التي تعرضت لمحاولة اختطاف الصيف الماضي في مدينة نيويورك؛ بهدف إخراجها من أمريكا بواسطة قارب سريع، لمصير مجهول ينتظرها في بلادها.

وقال مساعد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، ويليام سويني جونيور، في بيان أعلن فيه عن المؤامرة في يوليو الماضي: «نحن نزعم أن مجموعة مدعومة من الحكومة الإيرانية، تآمرت لاختطاف صحفية مقرها الولايات المتحدة هنا على أرضنا وإعادتها قسراً إلى إيران».

وأشار جوروخوفسكايا إلى أن الحوادث التي تم احتسابها لتقرير هذا العام لم تتضمن أشكال الضغط البعيدة عن العدوانية المباشرة، من إساءة الاستخدام عبر الإنترنت، ومزاعم القرصنة، والابتزاز عبر التهديدات الموجهة إلى الأقارب والأصدقاء الذين ما زالوا يعيشون في وطنهم.

في عام 2020، اتُهم ضابط شرطة في مدينة نيويورك أصله من التبت بالعمل كعميل غير قانوني للحكومة الصينية واستخدام منصبه لجمع معلومات حول الشتات التبتي. وقد مُنح الضابط Baimadajie Angwang حق اللجوء في الولايات المتحدة في سن 17 عاماً بعد أن ادعى أنه سيتعرض للتعذيب إذا عاد إلى الصين، وأجرت منظمة فريدوم هاوس مقابلات مع عشرات الأشخاص من أماكن أخرى يعيشون الآن في الولايات المتحدة حول كيفية تأثير تهديد القمع العابر للحدود عليهم. وقال سردار باشاي، مصارع وناشط سابق من إيران، إنه «عندما لا تشعر بالأمان في منزلك في الولايات المتحدة، فهذه كارثة وعار، أي مكان إذا على هذا الكوكب يجب أن نذهب لنشعر بالأمان؟».

خطوات أمريكية

واتخذت الحكومة الأمريكية خطوات لمواجهة جرائم القمع العابر للحدود على أراضيها، من خلال وزارة العدل التي لم تتوانَ عن توجيه الاتهام إلى الأفراد الذين يشتبه في تورطهم في هذه الجرائم، في وقت بدأ مكتب التحقيقات الفيدرالي في تتبع تلك الجرائم ونشر موقعاً على شبكة الإنترنت لتقديم المشورة للضحايا ورفع حالة الوعي في مواجهتها.ورغم تلك الجهود إلا أنه لا يزال هناك المزيد الذي يمكن القيام به. بحسب فريدوم هاوس التي أكدت في تقريرها ضرورة تقنين أوضاع كثير من المهاجرين الموجودين على الأراضي الأمريكية وحمايتهم، خاصة أن الولايات المتحدة حليف دبلوماسي لبعض الدول التي تستهدف المنشقين في الخارج.

وأقر الكونغرس قانون القمع والمساءلة والوقاية عبر الحدود (TRAP) في أواخر عام 2021، ودعا الولايات المتحدة إلى استخدام نفوذها كأكبر ممول للإنتربول للتأثير بشكل أفضل على الهيئة. وفي مارس، دعت حكومات أستراليا وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الإنتربول إلى تعليق وصول السلطات الروسية إلى الأنظمة بعد غزو أوكرانيا.

وكتبت فريدوم هاوس في تقريرها أن الهيئات الدولية مثل الإنتربول هي جزء من المشكلة، حيث تستخدم دول مثل تركيا وروسيا والصين هيئة مكافحة الجريمة لإصدار إخطارات حمراء ضد المنشقين والمنفيين، والتي تسمح لهم بالوصول إلى الأشخاص في الخارج. ودعت منظمة فريدوم هاوس إلى بذل المزيد من الجهود، حيث تعمل الحكومات ذات التفكير المماثل معاً للوصول إلى معيار دولي للقمع العابر للحدود الوطنية والعمل مع شركات التكنولوجيا والهيئات مثل الأمم المتحدة للحد من تأثيره.