الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

المواجهة.. متى تبدأ بين «النمر» الألماني و«أرماتا» الروسية؟

المواجهة.. متى تبدأ بين «النمر» الألماني و«أرماتا» الروسية؟

«كي إف 51» أو دبابة «النمر» الألمانية

حدثت شركة تصنيع الأسلحة الألمانية، راين ميتال، الدبابة الألمانية القديمة «ليوبارد 2» بأخرى جديدة متطورة «كي إف 51» يطلق عليها «النمر» تزن 59 طناً، وتقدمها حالياً في معرض الأسلحة «يورو ساتوري 2022» في العاصمة الفرنسية باريس، ومن المقرر أن تسلم برلين هذه الدبابة الجديدة إلى كييف.

وأكد تقرير لصحيفة «هاندلسبلات» الألمانية أن الشركة الألمانية العملاقة تقول إن الدبابة النمر الجديدة ستتفوق بقوة على أقوى دبابة روسية «أرماتا»، لتمتعها بخصائص جديدة من ناحية قابلية الحركة العالية بمرونة، بالإضافة إلى مزيد من القوة النارية ومزيد من الحماية.

وتحدثت الشركة عن تعاون وشيك في مجال التسلح الألماني- الفرنسي، وأكد رئيس مجموعة التسليح «راين ميتال»، أرمين بابيرغر، أنه رأى الدبابة الروسية «أرماتا» لأول مرة عام 2014، وبعد الحرب الأوكرانية، طورت الشركة دبابة لتتفوق عليها، ولتكون خليفة للدبابة الألمانية الثقيلة القديمة والشهيرة بالجيش الألماني «ليوبارد 2».

وقال إن دبابة النمر الجديدة متفوقة على «أرماتا» من جميع النواحي، فهي تضع معايير جديدة في جميع المجالات سواء الفاعلية والحماية والتنقل والشبكات أو القدرة على الاستطلاع.

«كي إف 51».. مزودة بمدفع عياره 130 ملم يتيح ذخيرة أقوى وأطول مدى من «ليوبارد»

وأوضح أن «النمر» مزودة بمدفع يبلغ عياره 130 ملم، ما يتيح ذخيرة أقوى وأطول مدى من دبابة «ليوبارد» القديمة، وبالتالي يحقق تأثيراً أعلى بنسبة تزيد على 50%، بالإضافة إلى ذلك، لم يعد من الضروري موازنة الذخيرة في فوهة البندقية يدوياً، بل يتم ذلك عن طريق ما يسمى بآلة التحميل.

وأضاف بابيرغر أنه قد تم الانتهاء من تصميم وتحديث 6 منها يمكن أن تذهب لأوكرانيا حتى تتمكن من تجهيز نفسها بشكل أفضل للدفاع عن نفسها ضد روسيا، ولكنه أعلن أن وقت وكيفية تسليمها يعد قراراً للحكومة الفيدرالية الألمانية.

وتحدث بابيرغر عن وجود 88 دبابة «ليوبارد 1» ودبابات «ليوبارد 2» أخرى في المستودع ستعمل الشركة على تحديثها وتطويرها.

الدبابة الجديدة تستغني عن موازنة الذخيرة في فوهة البندقية يدوياً



وأشار التقرير إلى أن الحكومة تخطط لتصنيع المزيد من المعدات العسكرية في إطار خطة تطوير الجيش، ونظراً لارتفاع الطلب على المعدات العسكرية ترغب شركة «راين ميتال» في زيادة القدرات.

وقال بابيرغر إنه يمكن مضاعفة إنتاج الذخيرة 3 مرات على الأقل في الـ12 شهراً المقبلة.

ولم تتخذ الحكومة الفيدرالية الألمانية قراراً بعد، حيث كانت تخطط لتبادل الدبابات الجديدة مع شركاء الناتو، أو إعطائها لدول مثل جمهورية التشيك واليونان كتعويض إذا سلما الدبابات السوفيتية القديمة.

وأكد نائب زعيم المجموعة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحر، ألكسندر غراف لامسدورف، أنه يجب على ألمانيا أن تفعل المزيد لتسليم سريع ومباشر لناقلات الجند المدرعة إلى أوكرانيا.

وأضاف «في أوكرانيا لا توجد دبابات قتال رئيسية فرنسية أو بريطانية أو إيطالية أو أمريكية، كما لا توجد دبابة ليوبارد ألمانية».

معايير جديدة لـ«النمر» في الفاعلية والحماية والتنقل والشبكات والقدرة على الاستطلاع

وأكد تقرير لقناة «إن تي في» الألمانية أن ألمانيا وفرنسا تريدان تطوير دبابة قتال رئيسية جديدة معاً، وأنه تم تكليف شركة «كراوس مافيى فيجمان» الألمانية وشركة «نيكستر» الفرنسية مع شركة «راين ميتال» بهذا الأمر.

وتابع التقرير أن الميزة الرئيسية لـ«النمر» هي أنه يمكن نشرها بسرعة أكبر بكثير من دبابة القتال الرئيسية الجديدة في نظام القتال الأرضي الشبكي MCGS (نظام القتال الأرضي الرئيسي)، والذي تعمل عليه ألمانيا وفرنسا حالياً بجهد كبير حتى عام 2035.