الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021
الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحفي في نيويورك. (رويترز)

الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال مؤتمر صحفي في نيويورك. (رويترز)

روحاني: التفاوض مع أمريكا مرهون برفع العقوبات

أكدت إيران أنها لا تزال مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة والدول الأخرى الأطراف في الاتفاق النووي، لكن ذلك مرهون برفع العقوبات الأمريكية المشددة المفروضة حالياً على طهران.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه «إن كانوا على استعداد لرفع العقوبات، فإننا جاهزون للتحاور والتفاوض حتى على مستوى قادة الدول الست»، في إشارة إلى الدول التي أبرمت الاتفاق النووي مع إيران عام 2015، وهي (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا).

وقال روحاني «إيران لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي، وقد قلنا للعالم إنه ليست لدينا أي مشكلة في لقاء ترامب، ولكن اللقاء يجب أن يكون بعد رفع العقوبات».


وأضاف «ما نريده هو حقوق الشعب الإيراني. وعندما ترفع أمريكا إجراءات الحظر سيكون بإمكان الدول الست الاجتماع مع إيران».

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت العام الماضي بصورة أحادية من الاتفاق النووي الذي كان يهدف لمنع طهران من الحصول على ترسانة نووية مقابل تقديم مزايا اقتصادية لها.

وتمارس الولايات المتحدة حالياً ضغوطاً قصوى على إيران لإجبارها على التفاوض على اتفاق أوسع يتجاوز برنامجها النووي، إلا أن طهران تؤكد أنها لن تدخل في أية مفاوضات ما لم تظهر واشنطن «حسن نية».

وأدخلت إيران خفضاً واسعاً على الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق من أجل الضغط على الدول الأخرى الأطراف به لاتخاذ خطوات ملموسة لضمان المزايا الاقتصادية المنصوص عليها في الاتفاق لصالح طهران.
#بلا_حدود