الاحد - 26 يناير 2020
الاحد - 26 يناير 2020
الآلاف يحتشدون في هونغ كونغ دعماً لحقوق الإنسان. (رويترز)
الآلاف يحتشدون في هونغ كونغ دعماً لحقوق الإنسان. (رويترز)

الآلاف يحتشدون في هونغ كونغ دعماً لحقوق الإنسان

شارك الآلاف من المتظاهرين في مسيرة «يوم حقوق الإنسان» في هونغ كونغ، في أول مظاهرة مناهضة للحكومة تسمح الشرطة بتنظيمها خلال أشهر.

واحتشد المتظاهرون الذين يرتدون اللون الأسود، يوم الأحد، لتسليط الضوء على مطالبهم التي لم يتم الوفاء بها منذ أن بدأت المظاهرات في المدينة منذ عدة أشهر.

وتتزامن المسيرة مع ذكرى مرور 6 أشهر على خروج أكثر من مليون مواطن للشوارع للاحتجاج على مشروع قانون، تم سحبه رسمياً لاحقاً، يتيح تسليم المطلوبين جنائياً للبر الرئيسي الصيني.


وتعد هذه أول مسيرة منذ فوز المعسكر المؤيد للديمقراطية باكتساح في انتخابات مجالس المقاطعات التي أُجريت في نهاية الشهر الماضي.

وكانت شرطة هونغ كونغ قد ألقت القبض على 11 شخصاً «لحيازتهم سلاح بدون ترخيص»، وذلك قبل ساعات من بدء المسيرة.

وقالت الشرطة على فيسبوك إنها «تلقت معلومات تشير إلى أن شخصاً ما كان قد شارك في تجمع غير قانوني من قبل، يعتزم شن هجوم على الشرطة باستخدام أسلحة اليوم».

وجرت مصادرة مسدس من طراز جلوك وأكثر من 100 رصاصة خلال العملية الشرطية.

وقال المسؤول بشرطة هونغ كونغ، نغ لوك تشون في مؤتمر صحافي يوم الجمعة، إنه على الرغم من أن الشرطة وافقت على تنظيم المسيرة، إلا أنه سيتم وقفها في حال اندلعت أي أعمال عنف.

وكانت الشرطة قد حظرت عدة مظاهرات نظمتها الجبهة خلال بضعة أشهر ماضية، ولكن مسيرة اليوم تعد الأولى التي توافق عليها السلطات منذ 18 أغسطس الماضي.
#بلا_حدود