الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الصين تتحدى.. سنواصل «تدريب» سكان شينجيانغ

الصين تتحدى.. سنواصل «تدريب» سكان شينجيانغ

شهرات ذاكر خلال مؤتمر صحفي في بكين. (رويترز)

دافعت الصين عن شبكتها الواسعة من معسكرات إعادة التعليم في شينجيانغ، مؤكدة أنها ستستمر في «تدريب» السكان، في أعقاب تسرب وثائق حكومية تتضمن تفاصيل مراقبة وسيطرة بكين على الإيغور في المنطقة. وأطلقت الحكومة حملة دعائية لتبرير حملتها الأمنية بعد ظهور التسريبات وتمرير الكونغرس الأمريكي مشروع قانون يدعو إلى فرض عقوبات على المسؤولين المتورطين في هذه السياسة. ورفض رئيس منطقة شينجيانغ غربي الصين شهرات ذاكر، تقديرات منظمات حقوق الإنسان والخبراء الأجانب بأن أكثر من مليون من الإيغور وآخرين معظمهم من الأقليات المسلمة محتجزون في المنشآت.
وأكد أن الخطوة التالية لحكومة شينجيانغ هي «المضي في التدريب التعليمي اليومي والروتيني والعادي والمفتوح لكوادر القرى وأعضاء الأحزاب الريفية والمزارعين والرعاة والعاطلين عن العمل من خريجي المدارس المتوسطة والثانوية»، دون أن يقدم مزيداً من التفاصيل.
وتظهر وثائق حصل عليها «الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين»، النظام الصارم المعتمد في مراكز الاحتجاز في شينجيانغ وتحكّم بكين بكل تفاصيل الحياة في المخيمات، حيث يتم احتجاز قرابة مليون من الإيغور وأبناء أقليات أخرى غالبيتهم من المسلمين.