الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

وزير الخارجية الإيراني: الاتفاق النووي لم يمت

وزير الخارجية الإيراني: الاتفاق النووي لم يمت

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في نيودلهي. (رويترز)

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الأربعاء، إن الاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية لم يمت وإنه ليس واثقاً إلى أي مدى يمكن أن يستمر أي اتفاق يبرمه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال ظريف في مؤتمر أمني في نيودلهي «الولايات المتحدة لم تنفذ التزاماتها (بموجب الاتفاق القائم).. ثم انسحبت منه. لدينا اتفاق أمريكي انتهكته الولايات المتحدة. إذا أصبح لدينا اتفاق يبرمه ترامب، فإلى أي مدى يمكن أن يستمر، عشرة شهور أخرى..؟».

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الثلاثاء، دونالد ترامب إلى إبرام اتفاق جديد يحل محل الاتفاق النووي الإيراني لضمان ألا تحصل طهران على سلاح نووي.


وكتب ترامب على تويتر قائلاً إنه اتفق مع جونسون على إبرام «اتفاق ترامب».


وقال ظريف إن إيران مهتمة بالدبلوماسية ولكن ليس بالتفاوض مع الولايات المتحدة، مضيفاً أن الاتفاق القائم «من أفضل الاتفاقات» التي يمكن تصورها.

وتحدّث ظريف في اليوم التالي لاتهام بريطانيا وفرنسا وألمانيا إيران بانتهاك بنود الاتفاق، وهي خطوة قد تقود في نهاية الأمر إلى إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران.

وقال الوزير إنه سيرد على خطاب من الدول الأوروبية الثلاث، وإن مستقبل الاتفاق الذي «لم يمت» متعلق بموقف أوروبا.

وتنفي إيران أن يكون برنامجها النووي يهدف إلى إنتاج أسلحة، ولكنها تراجعت تدريجياً عن التزاماتها بموجبه منذ انسحاب الولايات المتحدة. وتقول إن تصرفات الولايات المتحدة تبرر انتهاجها هذا المسار.

وتصاعدت التوترات بين البلدين بعد أن قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني، وردّت طهران بهجوم صاروخي على القوات الأمريكية في العراق.

وقال ظريف إن إيران بعثت رسالة للولايات المتحدة عن طريق وسطاء سويسريين ليلة الهجوم الصاروخي الذي وصفته بأنه دفاع عن النفس بعد قتل سليماني.

وقال ظريف إن مقتل سليماني يمثل انتكاسة كبيرة في قتال تنظيم داعش الإرهابي.