الأربعاء - 01 أبريل 2020
الأربعاء - 01 أبريل 2020

تطورات «كورونا».. الكشف عن معلومات جديدة تصعّب احتواء أزمة الفيروس

سجلت عدة دول إصابات جديدة بفيروس كورونا مع تزايد حالة الهلع من المرض حول العالم، فيما أكدت الصين، التي سُجلت فيها أولى حالات الإصابة بالفيروس، ارتفاعاً في عدد الوفيات إلى 25 والحالات المؤكدة إلى 830 حالة.

وتم، حتى الآن، تسجيل حالات إصابة في كل من الفلبين وكوريا الجنوبية وتايوان وتايلاند وسنغافورة والولايات المتحدة إضافة إلى هونغ كونغ وماكاو.

وهذه أبرز التطورات المتعلقة بانتشار الفيروس عالمياً:


أزمة صحية معقدة

وفي الصين، كشف مسؤولون أن بعض حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد لا تصاحبها حمى، وهو المسح الرئيس الذي تجريه حكومات حول العالم للتعرف على المصابين، ما يجعل احتواء المرض أكثر صعوبة.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن المسؤولين، دون الكشف عن هوياتهم، أن فترة حضانة الفيروس في بعض الحالات قد تصل إلى أسبوعين دون ظهور أعراض.

وقال متحدث باسم اللجنة الصحية الوطنية في البلاد إن فهم الفيروس الجديد وأعراضه، يتغير بمرور الوقت، وإن بعض الأطباء لاحظوا أن بعض المرضى تظهر عليهم أعراض حمى بسيطة أو لا تظهر بالمرة.

- سنغافورة

قال رئيس وزراء سنغافورة إن بلاده مستعدة جيداً للتعامل مع فيروس كورونا الجديد، مضيفاً أن الفيروس لا يبدو مميتاً مثلما كان الحال مع متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في عام 2003.

وأكدت سنغافورة، يوم الخميس، اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا والتي ظهرت في الصين، وقالت إن حالة أخرى أظهرت التحاليل الأولية إصابتها بالمرض.

وشهدت سنغافورة 33 حالة وفاة بفيروس سارس، ما جعلها واحدة من أكثر الدول تضرراً خارج الصين.

فيتنام

أكدت السلطات الفيتنامية تشخيص أول حالتي إصابة بفيروس كورونا الجديد، لمواطنين صينيين اثنين في مدينة هو تشي مينه.

كما تتحفظ السلطات على طالبة في الحجر الصحي بمستشفى في هانوي، بعد إصابتها بحمى وآلام في الحلق بعد عودتها من ووهان قبل أسبوع.

- الصين

أعلنت اللجنة الوطنية الصينية للصحة الجمعة أن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد في الصين بلغ 25، مع ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة إلى 830 حالة.

وقالت اللجنة إن السلطات تقوم أيضاً بفحص 1072 حالة يُشتبه بأنها جزء من هذا الوباء الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية.

وبحسب حصيلة سابقة صدرت الخميس، كانت هناك 18 حالة وفاة وأكثر من 600 حالة إصابة، معظمها في مقاطعة هوباي، بؤرة الوباء.

- اليابان

أعلنت الحكومة اليابانية تسجيل ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في البلاد، وذلك بعد إصابة مئات الأشخاص به في الصين.

وتم نقل رجل إلى مستشفى في طوكيو بعد عودته من زيارة لمدينة ووهان في وسط الصين، بعد تأكيد إصابته بالفيروس.

وكانت اليابان قد أكدت تشخيص أول حالة إصابة بالفيروس الأسبوع الماضي.

- الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه "من المبكر جداً" اعتبار فيروس كورونا المستجد "حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولي".

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم غيبريسوس ألّا دليل حتى اليوم على انتقال العدوى من إنسان لآخر خارج الصين.

واتخذت الصين تدابير قصوى لمكافحة فيروس كورونا المستجد، إذ فرضت حجراً صحياً على مدينة ووهان، مصدر الوباء، بالإضافة إلى مدينتين مجاورتين، اعتباراً من الخميس.

والوباء نوع جديد من فيروس كورونا وهي سلالة تضم عدداً كبيراً من الفيروسات التي قد تؤدي إلى أمراض على غرار الزكام، إنما أيضاً إلى أمراض أخرى أكثر خطورة مثل السارس.

ولا تعلن منظمة الصحة حالة الطوارئ العالمية إلا في حالات وبائية نادرة تتطلب استجابة دولية حازمة، مثل إنفلونزا الخنازير "أتش 1 أن 1" عام 2009 وفيروس "زيكا" عام 2016 وإيبولا الذي اجتاح قسماً من غرب أفريقيا بين عامي 2014 و2016 وجمهورية الكونغو الديموقراطية عام 2018.
#بلا_حدود