الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«كورونا» يواصل الانتشار وسط إجراءات وقائية.. والإصابات تخطت الـ40 ألفاً

صححت منظمة الصحة العالمية تقييمها لتهديد فيروس كورونا الجديد، معتبرة أنه أصبح «مرتفعاً» على المستوى الدولي، في ظل تسارع وتيرة العدوى وتسجيل 80 حالة وفاة حتى مساء أمس، و2744 حالة إصابة مؤكدة في كل أنحاء الصين، فيما حذر باحثون من أن عدد الإصابات بالفيروس قد يتجاوز 40 ألفاً حول العالم.

وكانت المنظمة تعتبر حتى اللحظة خطر الفيروس «مرتفعاً جداً في الصين ومرتفعاً على المستوى الإقليمي ومعتدلاً على المستوى الدولي». وقال متحدث باسم المنظمة ومقرها جنيف «كان هناك خطأ في الصياغة وصححناه».

وأفاد مصدر طبي أردني، بأن السلطات الأردنية حولت عاملاً صينياً جاء قبل أيام من مدينة ووهان الصينية (مركز فيروس كورونا المستجد)، إلى الحجر الصحي للاشتباه بإصابته بالفيروس.


وأعلنت هونغ كونغ إصابة حالتين إضافيتين من الفيروس الجديد الذي بدأ في وسط الصين، ما يرفع عدد الحالات لديها إلى 8 حالات.


وقال رئيس كلية الطب في لي كا شينغ بجامعة هونغ كونغ غابرييل ليونغ، خلال مؤتمر صحافي، إن أبحاث فريقه تشير إلى احتمال وجود نحو 44 ألف حالة في مرحلة حضانة الفيروس «وهي الفترة بين الإصابة بالفيروس وظهور الأعراض».

من جهته، زار رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، أمس، مدينة ووهان في زيارة تهدف إلى «التحقيق وتوجيه» جهود السلطات لاحتواء الفيروس، كما رصدت وكالة التخطيط الحكومي 300 مليون يوان (43.5 مليون دولار) لبناء مستشفيات في المدينة.

ويخشى عدد من دول العالم تسارع وتيرة عدوى فيروس كورونا وتحوله إلى وباء عالمي مع ظهور الفيروس في دول جديدة كان آخرها كندا.

وظهر الفيروس ابتداء في مدينة ووهان بإقليم هوبي وسط الصين أواخر العام الماضي، وانتقل إلى مدن صينية أخرى من بينها بكين وشنغهاي، إضافة إلى الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا وفرنسا وكندا وماليزيا وغيرها.