الاثنين - 21 سبتمبر 2020
الاثنين - 21 سبتمبر 2020
No Image

آخر مستجدات فيروس كورونا حول العالم

أعلنت السلطات الصينية اليوم "السبت"، ارتفاع حصيلة ضحايا فيروس "كورونا" في مختلف أرجاء البلاد إلى 722 حالة وفاة مع نهاية يوم الجمعة، بزيادة 86 حالة عن اليوم السابق.

كما أعلنت لجنة الصحة الوطنية بالصين ارتفاع عدد حالات الإصابة المسجلة بمقدار 3399 إصابة جديدة مؤكَّدة يوم الجمعة، ليصل إجمالي عدد المصابين حتى الآن إلى 31774 حالة.

ازدياد عدد الإصابات في اليابان



كما أعلنت الحكومة اليابانية السبت، أن عدد المصابين بـ"فيروس كورونا المستجد" على متن سفينة الرحلات السياحية "دايموند برينسس" الراسية في ميناء يوكوهاما، حيث فرضت عليها سلطات الأرخبيل حجراً صحياً، ارتفع إلى 64 شخصاً بعد تسجيل 3 إصابات جديدة.

والسفينة التي تقل حوالى 3700 شخص بين ركاب وأفراد طاقم، أُخضع حوالى 280 منهم لفحوصات، وصلت الاثنين إلى ميناء يوكوهاما في جنوب غرب اليابان، حيث وُضعت تحت الحجر الصحي.

والمصابون الثلاثة الجدد الذين تأكد السبت انتقال العدوى إليهم، نُقلوا إلى المستشفى للعلاج، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وكانت 41 إصابة جديدة سُجلت الجمعة على متن السفينة فيما اعتُبر ذروة انتقال العدوى.

وبمعزل عن هذه السفينة سُجلت في اليابان 25 إصابة بعدوى الفيروس المستجد.

وكانت منظمة الصحة العالمية طلبت، الجمعة، من اليابان اتخاذ كل التدابير اللازمة لمساعدة الأشخاص المحتجزين داخل السفينة، بما في ذلك توفير دعم نفسي لهم.

وبعض من ركاب السفينة يقضون النهار بطوله تقريباً معزولين في حجرات صغيرة لا نوافذ فيها ولا يُسمح لهم بالتنزه إلا فيما ندر.

هونغ كونغ تفرض حجراً لمواجهة كورونا



فرضت هونغ كونغ السبت حجراً صحياً لمدة أسبوعين على كل الوافدين من الصين القارية، في إجراء احترازي مشدد يرمي للحد من تفشي وباء كورونا المستجد، وبموجب الإجراء الذي دخل حيز التنفيذ السبت بات لزاماً على كل وافد من البر الصيني أن يعزل نفسه لمدة أسبوعين في منزله أو في الفندق أو في أي مكان آخر يختاره. وستتمكن السلطات من مراقبة مدى احترامه لهذا الحجر من خلال الاتصال به هاتفياً يومياً وزيارته بصورة مفاجئة، وذلك تحت طائلة السجن لمدة 6 أشهر.

ولم تعلن سلطات المنطقة الصينية المتمتعة بحكم ذاتي عن تفاصيل هذا الإجراء الوقائي الجذري إلا قبل 6 ساعات من دخوله حيز التنفيذ في الدقيقة الأولى من فجر السبت. وهي تأمل أن يؤدي إلى الحد من تدفق الوافدين من الصين القارية إلى هونغ كونغ.

وقال وزير الأمن في هونغ كونغ جون لي "سنعتقل الكثير من الناس".

وفي حال لم يكن لدى الوافد من الصين القارية إلى هونغ كونغ مسكن، فإن سلطات المنطقة ستقتاده إلى أحد مراكز الإقامة التي استحدثتها لهذه الغاية.

ولا يقتصر الإجراء الجديد على الوافدين مباشرة من الصين القارية حصراً، بل يشمل كل شخص يأتي إلى هونغ كونغ من أي بلد كان وزار الصين خلال الأسبوعين الماضيين.

وجندت السلطات متطوعين من الموظفين الحكوميين والطلاب لإجراء مكالمات مراقبة يومية والقيام بزيارات تفقدية مفاجئة للأشخاص الموضوعين في الحجر الصحي.

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" أن طوابير طويلة تشكلت مساء السبت على الحدود بين مدينة شينجن الصينية وهونغ كونغ المجاورة قبيل بدء سريان الإجراء.

اكتشاف إصابتين جديدتين في الإمارات



أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع اليوم، عن تشخيص ‌حالتين جديدتين تم رصدهما من خلال الفحص الدوري المستمر وفق معايير منظمة الصحة العالمية للمصابين بأعراض فيروس كورونا المستجد، وبذلك يكون إجمالي عدد الحالات المكتشفة في الدولة 7 حالات منذ ظهور الفيروس.

وأكدت الوزارة في بيان لها أن الحالة الصحية للمصابين الجدد، وهم من الجنسية الصينية والفلبينية، تحت الملاحظة والرعاية الطبية اللازمة وفق أعلى المعايير الصحية المعمول بها بالدولة مشددة على فاعلية نظام التبليغ الإلكتروني واستمرار المنشآت الصحية في التبليغ عن أي حالات اشتباه جديدة تظهر وفق دليل إجراءات الرصد والمراقبة التي تم تفعيلها في كافة المنشآت الصحية بالدولة لمراقبة أي عارض لأجل أي تدخل طبي للتعامل مع المرض.

كما تعمل الوزارة بالتنسيق مع كافة قطاعات الدولة لاتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية لضمان سلامة أمن واستقرار المواطنين والمقيمين بالدولة.

أمريكا تقدم 100 مليون دولار لمكافحة كورونا



تعتزم الإدارة الأمريكية تقديم 100 مليون دولار لمساعدة الدول التي انتشرت فيها عدوى فيروس كورونا المتحور الجديد في مكافحة الوباء.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، إنها أمرت هذا الأسبوع بنقل أكثر من 16 طناً من المعونات الطبية التي تم التبرع بها إلى الصين منها أقنعة ومعاطف ومواد لحماية الجهاز التنفسي.

وكان الرئيس دونالد ترامب عرض نهاية يناير الماضي على الرئيس الصيني شي جين بينج تقديم "كل عون ضروري" لبلاده.
#بلا_حدود