السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

إندونيسيا.. تلوث إشعاعي يثير الذعر بمجمع سكني في جاكرتا

إندونيسيا.. تلوث إشعاعي يثير الذعر بمجمع سكني في جاكرتا

متابعة دائمة لمستويات الاشعاع بمنطقة المجمع السكني (جاكرتا بوست)

قالت السلطات النووية الإندونيسية، اليوم الاثنين، إنها ستجري تحقيقا حول تعرض قطعة من الأرض لتلوث إشعاعي في مجمع سكني خارج جاكرتا، ودعت إلى الهدوء.

وكانت وكالة تنظيم الطاقة النووية قد أصدرت بيانا يوم الجمعة طلبت فيه من السكان عدم الاقتراب من قطعة أرض تقع في منطقة سيربونج على بعد 43 كيلومترا جنوبي جاكرتا نظرا لتلوثها. وقالت وسائل إعلام محلية إن الأرض تقع بجوار ملعب للكرة الطائرة وعلى بعد كيلومترات من مفاعل أبحاث نووية.

وقالت الوكالة إنها اكتشفت وجود مستوى عال من مادة نظير السيزيوم-137 المشعة خلال فحص اعتيادي لمستوى الإشعاع في المنطقة في نهاية الشهر الماضي مما أثار قلقا بين السكان وشكوكا بشأن مصدرها.


وقال عبد القهار المتحدث باسم وكالة تنظيم الطاقة لرويترز اليوم الاثنين "سنتحرى الأمر لمعرفة مصدر التلوث"، وأضاف أن مستويات الإشعاع الحالية لا ينبغي أن تثير ذعر السكان.


ويمكن أن يؤدي التعرض الخارجي لكميات كبيرة من السيزيوم-137 إلى حروق وتسمم إشعاعي بل والموت في بعض الحالات. كما يؤدي أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وقال عبد القهار إن مستويات الإشعاع تراجعت في مطلع الأسبوع بسبب الإجراءات التي اتخذتها وكالة تنظيم الطاقة لتطهير المكان والتي تضمنت إزالة التربة وقطع الأشجار.

وليس لدى إندونيسيا صناعة نشطة في مجال الطاقة النووية ولكن هناك مفاعلا يستخدم في الأبحاث يقع على بعد نحو ثلاثة كيلومترات عن مكان التلوث.