الاثنين - 30 مارس 2020
الاثنين - 30 مارس 2020
الطلاب يرفعون صور المعتقلات في السجون الايرانية (وسائل التواصل)
الطلاب يرفعون صور المعتقلات في السجون الايرانية (وسائل التواصل)

مظاهرات في جامعات إيران للمطالبة بالحرية والعدالة

تظاهر طلاب عدد من الجامعات الإيرانية أمس احتجاجاً على اعتقال زملائهم، وانتهاك استقلال الجامعات، وطالبوا بإجراء استفتاء على نظام ولاية الفقيه المتبع في الدولة.

وبحسب صور ومقاطع فيديو تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ردد الطلاب في جامعة بو علي، في همدان، أمس الثلاثاء شعار "استقلال.. حرية الجامعة الإيرانية".

وفي جامعة العلامة طباطبائي في طهران، هتف الطلاب منددين بالفقر الذي يعم البلاد بينما يفكر الساسة في التصويت، وطالبوا بإطلاق سراح السجناء السياسيين. وردد الطلاب خلال التظاهرة: "كلكم ظالمون ومخادعون، والعار على هذا الاستبداد"، و"الحرية، العدالة، هذا هو شعار الأمة"، و"وحدة الأمة شوكة في عيون الاستبداد".


كما دعا الطلاب إلى الاستفتاء على نظام ولاية الفقيه تحت شعار "الاستفتاء، الاستفتاء، هذا هو شعار الشعب".

ووصف الطلاب في جامعة العلامة طباطبائي، في بيان أصدروه، إسقاط طائرة الركاب والأكاذيب التي تلته، بأنه "جزء من سجل النظام الذي استمر لمدة 41 عاماً"، والذي يدعي "الاستقلال، والحرية".

واعتبر الطلاب أن الانتخابات البرلمانية المقررة يوم الجمعة هي انتخابات صورية، مطالبين النظام بتغيير اسمها إلى "تعيينات" بدلاً من انتخابات.

وفي جامعة "بلي تکنیك" طهران، اشتبك طلاب الباسيج مع الطلاب المحتجين أمام كلية الهندسة. وفي فيديو آخر، قام علي دهقان، طالب من الباسيج، بمنع الطلاب من إحياء ذكرى ضحايا إسقاط الطائرة الأوكرانية، بحجة عدم الحصول على ترخيص لهذه الفعالية.

وكان المئات من طلاب جامعة "أمير كبير" في طهران، احتشدوا الأحد، احتجاجاً على أحداث الأشهر الأخيرة والوضع الحالي في البلاد ورفعوا شعارات تطالب بمحاسبة المسؤولين عن مقتل "1500 شخص في احتجاجات نوفمبر".
#بلا_حدود