الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

وكالة رقابية عالمية تضيف إيران لقائمة سوداء لتمويل الإرهاب

وكالة رقابية عالمية تضيف إيران لقائمة سوداء لتمويل الإرهاب

أدرجت وكالة رقابية دولية متخصصة في مكافحة الأموال القذرة إيران، اليوم الجمعة، على قائمتها السوداء بعدما تقاعست طهران عن الالتزام بالقواعد الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب.

جاء القرار بعد أكثر من 3 أعوام من التحذيرات التي وجهتها مجموعة العمل المالي ومقرها باريس لحث طهران على سن قوانين ضد تمويل الإرهاب.

وقال أعضاء المجموعة وعددهم 39 في بيان بعد جلسة عمل «في ظل تقاعس إيران عن تطبيق اتفاقيات باليرمو وتمويل الإرهاب بالتوافق مع معايير مجموعة العمل المالي، ترفع المجموعة كلياً تعليق الإجراءات المضادة وتدعو أعضاءها وتحث جميع السلطات القضائية على تطبيق الإجراءات المضادة الفعالة».

وهذا يستلزم مزيداً من التدقيق في المعاملات مع إيران ومراجعة خارجية أكثر صرامة لشركات التمويل العاملة في البلاد وضغوطاً إضافية على عدد قليل من البنوك والشركات الأجنبية التي لا تزال تتعامل مع إيران.

ونقلت وكالة إيران للأنباء عن محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي قوله إن القرار لن يكون له أي تأثير على التجارة الخارجية للبلاد.

وقال همتي «القرار مدفوع بدوافع سياسية وليس قراراً فنياً، يسعني تأكيد عدم وجود أي تأثير على تجارة إيران الخارجية ولا على استقرار سعر الصرف لدينا».