الخميس - 02 أبريل 2020
الخميس - 02 أبريل 2020
No Image

كورونا يجتاح إيران.. وعدد الوفيات يوحي بكارثة

رغم إصرار إيران على أن عدد الوفيات لديها بسبب فيروس كورونا الجديد لم يتجاوز 4 أشخاص، أشارت عدة مواقع إيرانية إلى أن عدد الوفيات الحقيقي هو 9 ممن ثبتت إصابتهم بالفيروس.

ويزيد من القلق العالمي بشأن حقيقة الوضع في إيران ما تضمنته مقاطع فيديو انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، تظهر حالة من الهلع بين السكان، ودخول قوات خاصة إلى مدينة قم، دون الإعلان عن سبب وجودها.

الرقم الذي نشرته وسائل إعلام إيرانية (9 وفيات)، دفع ناشطين للتحذير من أن الوضع قد يكون مرعباً في إيران ويتجاوز كل التوقعات، وذلك باعتمادهم على معدل الوفيات الخاص بالفيروس الجديد، والذي يعتمده موقع «وورلد ميترز» بنسبة 2.2%، ما يعني أن عدد الإصابات المحتملة في إيران قد يقارب 400 شخص، وهو رقم، لو صدق، يرفع ترتيب إيران عالمياً لتكون ثاني أعلى دولة تعرضاً للفيروس بعد الصين.

المغردون الإيرانيون أكدوا أن الرقم بالتأكيد أكبر بكثير مما تحدثت عنه الحكومة، ويتوقعون وصول الحالات للمئات، ورأوا بتلميح الحكومة إلى أن الفيروس ربما انتشر في المدن كافة، تمهيداً للاعتراف بحقيقة الوضع بعد انقضاء الانتخابات الإيرانية.

وأرجع إيرانيون غاضبون تفاقم الأزمة إلى عدم شفافية الحكومة في التعامل مع الأزمة، مؤكدين أن رفضها الاعتراف بوجود حالات في البداية، أعطى الفيروس فرصة لينتشر بشكل أسرع، وزاد من حدة الأزمة ما كشفه الفيروس من ضعف في البنية والجاهزية الإيرانية في مجال الرعاية الطبية.

#بلا_حدود