الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

السعودية تنضم إلى الكويت والعراق والأردن في حظر السفر إلى إيران

السعودية تنضم إلى الكويت والعراق والأردن في حظر السفر إلى إيران

انضمت المملكة العربية السعودية إلى قائمة الدول التي علّقت السفر إلى إيران، على خلفية انتشار فيروس كورونا «كوفيد ـ 19»، والوفيات التي خلفها هناك، مع وجود تقارير تؤكد أن العدد الحقيقي للإصابات يتجاوز ما أعلنت عنه السلطات الرسمية في طهران.

وصرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات في المملكة بأنه في إطار تنفيذ الإجراءات الصحية المعتمدة للوقاية من فيروس كورونا الجديد، فإن المديرية العامة للجوازات تؤكد على استمرار قرار منع المواطنين من السفر إلى إيران، وأنه بناء على مقتضيات المحافظة على الصحة العامة فقد تقرر تعليق سفر المقيمين إلى إيران، ومنع دخول المسافرين من غير السعوديين ممن سبق له التواجد في إيران، إلا بعد انقضاء فترة تتجاوز الحد الأعلى من مدة حضانة الفيروس وهي 14 يوماً من خروجه من إيران.

وشدد المتحدث الرسمي بأنه سيتم تطبيق أحكام نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية في حق كل من يخالف تعليمات حظر السفر إلى إيران من المواطنين وإخضاعهم للحجر الصحي لمدة 14 يوماً، وفي حال ثبوت مخالفة هذا القرار من أحد المقيمين، فلن يتم السماح له بالعودة للمملكة.

ودعا كافة القادمين إلى المملكة إلى الإفصاح أمام موظف الجوازات عن التواجد في إيران خلال الأسبوعين السابقين للوصول إلى المملكة.

وفي السياق ذاته، أكدت الحكومة الأردنية أنها ستمنع دخول القادمين من إيران إلى أراضيها، إذ قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر في تصريح صحافي «إنه لا توجد أي خطوط جوية تربط الأردن مع إيران بشكل مباشر، مبيناً أنه في حال قدوم أحد الأشخاص من إيران عبر خطوط جوية غير مباشرة فإن السلطات الأردنية ستمنع دخوله».

وفي وقت سابق، حظر العراق والكويت السفر من إيران وإليها، في وقت تسبّبت فيه الوفيات والإصابات، وغالبيتها في مدينة قم، بحالة من الذعر في العراق الذي يعاني من شبه انهيار في قطاعه الصحي.

وكانت وزارة الداخلية العراقية أعلنت الأربعاء، في اليوم نفسه الذي توفي فيه أول الضحايا وهم إيرانيان، منح الإيرانيين تأشيرة الدخول إلى العراق عند وصولهم للمنافذ الحدودية، بعدما كان الحصول عليها يتطلب التوجه للسفارة العراقية في طهران.

وأطلق ناشطون عراقيون على الفور وسم «أغلقوا الحدود» على تويتر، فيما طلبت محافظات البصرة وميسان وواسط التي تتشارك بمئات الكيلومترات مع إيران، من السلطات المركزية في بغداد إغلاق المنافذ الحدودية.

وعلى خلفية الجدل القائم، قرّرت وزارة الداخلية العراقية الخميس تعليق العمل بمنح تأشيرة الدخول من المنافذ الحدودية للإيرانيين.

واستثني من القرار العراقيون الموجودون في إيران على أن يخضعوا للحجر الصحي لمدة 14 يوماً.