الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

توجو تنتخب رئيسا وتوقعات بفوز جناسينجبي بفترة جديدة

توجو تنتخب رئيسا وتوقعات بفوز جناسينجبي بفترة جديدة

أحد انصار المرشح الرئاسي فابر يطوف مع كلبه في جولة دعاية انتخابية. (أ ف ب)

يدلى الناخبون في توجو بأصواتهم اليوم السبت في انتخابات رئاسية من المتوقع أن تمدد حكم الرئيس فوريه جناسينجبي الذي بدأ قبل 15 عاما وحكم أسرته المستمر منذ 50 عاما في ذلك البلد الصغير الواقع في غرب أفريقيا.

ويقول كثيرون في تلك الدولة البالغ عدد سكانها نحو ثمانية ملايين نسمة إنهم ملوا من الحكم القاسي والفقر المستمر اللذين اتسمت بهما فترتا حكم جناسينجبي ووالده أياديما جناسينجبي الذي سيطر على الحكم في انقلاب وقع عام 1967. ولكن هذه الأسرة تصدت لتحديات مختلفة لحكمها من بينها احتجاجات قوبلت بقمع دام في 2005 و2017. ويتوقع بعض المحللين السياسيين فوز جناسينجبي بشكل مباشر من الجولة الأولى.

وتأتي هذه الانتخابات بعد إجراء تعديل دستوري العام الماضي،نتيجة الضغط الشعبي قبل عامين، جعل الرئاسة تقتصر على فترتين مدة كل منهما خمس سنوات. ولكن هذا التعديل ليس بأثر رجعي مما يعني أن الرئيس يمكن أن يبقى في السلطة لعشر سنوات أخرى.

وساد الهدوء العاصمة لومي قبل بدء الانتخابات التي يحق لنحو 3.6 مليون ناخب التصويت فيها.

ومن المقرر أن تفتح مراكز الاقتراع في كل أنحاء البلاد من الساعة 0700 بتوقيت جرينتش وحتى الساعة 1600 بتوقيت جرينتش ومن المتوقع إعلان النتائج المبدئية خلال ستة أيام.

ويواجه جناسينجبي ستة منافسين من المعارضة المقسمة والتي تتسم بالضعف بشكل تاريخي من بينهم جان بيير فابر الصحفي السابق والنشط في مجال حقوق الإنسان. وجاء فابر في المركز الثاني في الانتخابات التي جرت عامي 2010 و2015 .

ويجب أن يحصل المرشح الفائز اليوم السبت على أغلبية الأصوات لتفادي خوض جولة إعادة الشهر المقبل. ويقول مرشحو المعارضة إن النظام المركزي لإحصاء الأصوات سيساعد جناسينجبي على التزوير وهو اتهام تنفيه حكومته.

وقد تعهد جناسينجبي، الذي جاء إلى السلطة بدعم من الجيش عام 2005 بعد وفاة والده جناسينجبي اياديما، بمكافحة الفقر من خلال توفير نصف مليون فرصة عمل وزيادة الاستثمار في قطاع الصحة العام المتداعي.

ويعتبر كودجو (65 عاما) مرشح حزب حركة الديمقراطية والتنمية الوطني المعارض وهو رئيس وزراء سابق زعيما قويا وكان مرشحا ليحل محل الرئيس السابق اياديما وحل ثانيا في انتخابات الرئاسة عام 2010 .

والمرشح الثالث فابر (68 عاما) هو مرشح حزب التحالف الوطني للتغيير وقد حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2015 .