الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

إيران.. أقل نسبة للمشاركة في الانتخابات البرلمانية منذ 40 عاما

إيران.. أقل نسبة للمشاركة في الانتخابات البرلمانية منذ 40 عاما

صناديق الاقتراع بعد انتهاء التصويت في طهران. (رويترز)

تضاربت تصريحات المسئولين الإيرانيين حول نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي أجريت أمس الجمعة لكنها أشارت في نفس الوقت إلى أنها الأقل في تاريخ الجمهورية الإيرانية.

وقالت قناة "إيران إنترناشيونال" إن نسبة المشاركة قبيل إغلاق صناديق الاقتراع مساء الجمعة كانت نحو 16% في طهران، فيما كانت على مستوى البلاد 25%.

جاء ذلك، بينما ذكرت وكالة فارس، أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت حوالي 40% في كل أنحاء البلاد مع إغلاق مراكز الاقتراع. وتعد هذه النسبة متدنية، إذ لم يقل معدل اقبال الناخبين عن 50% طيلة 40 عاما. وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي أجريت قبل أربع سنوات 62%.


وقالت الوكالة إن قائمة المرشحين المرتبطين بالحرس الثوري الإيراني تتصدر الانتخابات البرلمانية في العاصمة طهران.


وقال التلفزيون الرسمي إن فرز الأصوات بدأ صباح اليوم السبت وإن النتائج الأولية تشير إلى فوز حلفاء المرشد علي خامنئي بأغلبية كبيرة.

وتشير التوقعات إلى فوز المحافظين في هذه الانتخابات في ظل رفض النظام آلاف الطلبات لمرشحين غالبيتهم من المعتدلين أو الإصلاحيين. ومددت السلطات أمس مهلة الإغلاق خمس مرات لإتاحة مشاركة أكبر عدد ممكن من الناخبين.

ووفقا لمصادر قناة "إيران إنترناشيونال" فقد سجلت محافظة ألبرز، أقل نسبة مشاركة في التصويت بعد طهران، حيث وصلت إلى 17%.

وفي الوقت نفسه، فإن معظم المحافظات الإيرانية بما فيها أصفهان، وخوزستان، وخراسان الرضوية، وفارس، وأذربيجان الشرقية، كانت نسبة المشاركة فيها أقل من 30%.

وكانت حملات قد دعت إلى مقاطعة الانتخابات في عموم إيران بعد الاحتجاجات المناهضة للنظام في نوفمبر الماضي، وتوسعت هذه الحملات بعد إسقاط الحرس الثوري الإيراني طائرة الركاب الأوكرانية قرب طهران، مما أدى إلى مقتل جميع ركابها.

وعادة ما يتم الإعلان عن مستوى المشاركة وتفاصيلها أثناء التصويت مع الإعلان عن الأرقام النهائية فورًا أو بعد وقت قصير من إغلاق مراكز الاقتراع.

لكن حاكم محافظة طهران أنوشيرفان محسني باندبي ، قال أمس إنه تقرر عدم الإعلان عن أرقام المشاركة بشكل منفصل لكل محافظة دون ذكر سبب. ومن جهته، قال وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي إنه تقرر إعلان الإقبال اليوم السبت دون إعطاء أي تفسير آخر حول التأخير.

وبعد سبع ساعات من بدء الانتخابات أمس الجمعة، قال جمال أورفي، رئيس المركز الوطني للانتخابات، إن 11 مليون إيراني صوتوا من بين ما يقرب من 58 مليون إيراني مؤهلين للتصويت في هذه الانتخابات مع 1.9 مليون مؤهل للتصويت لأول مرة. وهذا يعني أن نسبة المشاركة كانت أقل من 19 في المئة بعد سبع ساعات من بدء التصويت.