الجمعة - 17 سبتمبر 2021
الجمعة - 17 سبتمبر 2021
استعدادات طارئة لمواجهة كورونا في وارسو.(رويترز)

استعدادات طارئة لمواجهة كورونا في وارسو.(رويترز)

تفاصيل آخر مستجدات كورونا حول العالم

لا تزال بقعة انتشار فيروس كورونا المستجد تتسع تاركة ضحايا في مختلف دول العالم، حيث سجل العراق أول وفاة ناجمة عن الفيروس اليوم الأربعاء، في حين أعلنت إيران عن قفزة في عدد الضحايا ليصل إلى 92 شخصاً.

وأعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية اليوم أن المملكة قررت إيقاف العمرة للمواطنين والمقيمين بشكل مؤقت، بناء على توصية اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات وضع فيروس «كورونا».

و«يأتي القرار الوقائي ضمن التدابير الاحترازية التي دأبت حكومة المملكة على اتخاذها للحد من انتشار وباء فيروس كورونا ومنع وصوله إلى الحرمين الشريفين»، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وفي الإجمال وصل عدد الإصابات حول العالم إلى 93,455 حالة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 3,213 حالة وفاة نتيجة المرض، بينما تعافى 50,690 شخصاً حول العالم.

لليوم الثاني على التوالي، أعلنت وزارة الصحة الكويتية عدم تسجيل أي إصابات جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليقف إجمالي عدد الحالات المصابة في الكويت عند 56.

وأعلنت الحكومة المصرية الأربعاء حظر دخول القطريين لمصر عملاً بمبدأ «المُعاملة بالمثل» اعتباراً من الجمعة السادس من مارس «حتى إشعار آخر» في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وكانت قطر قد اتخذت قرار منع دخول المصريين أراضيها في اليوم السابق، رغم أنها لم تتخذ القرار مع إيران التي تفشى فيها المرض.

في الصين تستعد السلطات لإغلاق مستشفيات مؤقتة بعد تسجيل انخفاض في عدد الحالات الجديدة المصابة في البلاد.

وأعلنت بكين اليوم تسجيل 38 حالة وفاة جديدة ناجمة عن الفيروس، لكن عدد الإصابات الجديدة سجل انخفاضاً لليوم الثالث على التوالي.

ووصلت حصيلة الوفيات على مستوى البلاد إلى 2981 وفق لجنة الصحة الوطنية، إضافة إلى نحو 80200 مصاب.

وكشفت كوريا الجنوبية عن 516 إصابة جديدة، فيما ينتظر آلاف المرضى دخول المستشفيات في دايغو، المدينة التي شهدت أسوأ تفشٍّ للفيروس خارج بر الصين الرئيسي.

في دايغو، هناك حوالي 2300 مريض لا يجدون مكاناً للعلاج داخل مستشفيات، ما يدفعهم لتلقي الرعاية في مرافق أخرى أثناء انتظارهم لسرير في مستشفى.

وجاءت إيطاليا بعد إيران في عدد الوفيات بعد الصين، بإجمالي 79 حالة وفاة حتى الثلاثاء، وقررت الحكومة الأربعاء غلق المدارس في جميع أنحاء إيطاليا بسبب انتشار الفيروس.

في تلك الأثناء، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس المستجد بات مترسخاً في إيران، محذرة من أن قلة التجهيزات الوقائية لعمال الرعاية الصحية يعقّد جهود الاحتواء.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الفيروس أصاب كل الأقاليم الإيرانية، في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة أن عدد الوفيات بلغ 92، فيما تجاوزت الإصابات 2300 شخص.

في المملكة المتحدة، حذّر رئيس الوزراء بوريس جونسون من تفشي المرض، وكشف النقاب عن خطة من 25 صفحة للسيناريو الأسوأ، حيث سيتم استدعاء أطباء وممرضات متقاعدين للعمل، وقد تتوقف الشرطة عن التحقيق في الجرائم البسيطة للمساعدة في التعامل مع تفشي المرض.

#بلا_حدود