الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

رماد الجثث.. يثير التساؤلات حول تلاعب الصين بوفيات كورونا

رماد الجثث.. يثير التساؤلات حول تلاعب الصين بوفيات كورونا

أثارت جرار رماد جثث وفيات كورونا، والعائلات التي تحيي الجنائز في المنازل الجنائزية في ووهان التساؤلات حول العدد الحقيقي لضحايا الفيروس التاجي في مركز تفشي المرض، وعززت نظرية تكتم السلطات الصينية على حقائق ضحايا وإصابات فيروس كورونا بحسب موقع بلومبيرغ.

وسمحت السلطات الصينية بعد تعليق الإغلاق في المقاطعة لعائلات الضحايا باستلام الجرار التي تحتوي على رماد الضحايا، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لآلاف الجرار التي يتم نقلها.

ووفقاً لوسائل إعلام صينية، تم شحن ما يقارب 5 آلاف جرة لإحدى الجنائز على مدى يومين متتالين.

وأظهرت صور أخرى نشرت على موقع (Caixin)، 3500مكدسة على الأرض، ومن غير الواضح عدد الجرات التي تم تسليمها.

ورفض المسؤولون في البيوت الجنائزية بإعطاء أي تصريح لبلومبيرغ حول العدد الحقيقي، مبررين ذلك بأنهم لا يمتلكون معلومات عن البيانات الحقيقية، أو غير مصرح لهم بالكشف عن الأرقام.



وقالت بعض العائلات إنها انتظرت عدة ساعات لاستلام الرماد الخاص بضحايا من أقربائهم.

ووفقاً لتصريحات الحكومة الصينية، توفي 2535 شخصاً بسبب فيروس كورونا.

ورفعت الحكومة الحظر المفروض منذ يناير بعد أن زعمت عدم تسجيل أي حالات جديدة.

إلا أن هناك العديد من الشكوك في دقة الحصيلة الرسمية المعلن عنها في الصين، وعزز تلك الشكوك المؤسسات الصحية التي شهدت اكتظاظاً كبيراً، ومحاولة السلطات بالتستر على تفشي المرض في المراحل الأولى، ومراجعات متعددة لطريقة حساب الحالات الرسمية.

وطالب العديد من سكان ووهان على مواقع التواصل الاجتماعي باتخاذ الإجراءات التأديبية ضد كبار المسؤولين في ووهان.

كما أن نظرية الإصابات الخفية الخالية من الأعراض تعني أن الوباء لم ينتهِ بعد في الصين.

وأشار موقع Caixin إلى أن العديد من الأشخاص لقوا حتفهم بسبب أعراض تشبه الإصابة بـ«كوفيد–19»، ولكن لم يتم تشخيصهم كما لم يعتبروا من الحالات الرسمية.

وأوضح الموقع أن هناك أيضاً مرضى ماتوا بسبب أمراض أخرى لعدم تلقي العلاج المناسب والدعم الصحي بسبب عدم توفر مجال لهم في المستشفيات التي كانت غارقة في علاج المصابين بكورونا.

وبحسب بلومبيرغ، أظهرت البيانات أنه في الربع الرابع من عام 2019، تم حرق أكثر من 56 ألف جثة بالمدينة، وهو رقم أعلى بمعدل 1583 من عام 2018، وبـ2231 من عام 2017.