الثلاثاء - 02 يونيو 2020
الثلاثاء - 02 يونيو 2020
No Image

ماكرون يدعو روحاني لاحترام المعاهدات النووية في ظل أزمة كورونا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إيران، إلى احترام تعهداتها النووية وذلك خلال محادثة مع الرئيس حسن روحاني، مضيفاً أن هذه هي اللحظة التي ينبغي على المجتمع الدولي أن يتكاتف فيها لمحاربة فيروس كورونا.

وقال بيان صادر عن قصر الإليزيه «يأمل (ماكرون) أن تحترم إيران تعهداتها النووية وأن تحجم عن اتخاذ تدابير جديدة تتناقض مع خطة العمل الشاملة المشتركة وأن تساهم في تخفيف التوتر الإقليمي»

ومن جانبه، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى حملة دولية منسقة لمحاربة فيروس كورونا المستجد، وطالب بالدعم وذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال روحاني: «بدون التعاون العالمي المشترك وتبادل خبراتنا، لن نتمكن من السيطرة على هذه المرحلة الحرجة»، حسبما أفاد مكتب الرئيس الإيراني مساء الاثنين.

وأوضح أن إيران بحاجة إلى الدعم من أجل ذلك، حيث تكافح البلاد على صعيد جبهتين.. إحداهما ضد فيروس كورونا وفي الوقت نفسه ضد العقوبات التقييدية المفروضة من جانب الولايات المتحدة.

وقال روحاني لماكرون: إن هذا هو سبب دعوة طهران لأصدقائها للضغط على الولايات المتحدة من أجل رفع العقوبات، خلال مكافحة وباء كورونا على الأقل.

ومن جانبه، أعرب ماكرون عن تضامنه مع الشعب الإيراني، حسبما أفاد قصر الإليزيه عقب الاتصال.

يشار إلى أن أكثر من 3700 شخص لاقوا حتفهم بسبب فيروس كورونا في إيران، حسب أحدث أرقام وزارة الصحة، كما سجَّلت البلاد أكثر من 60 ألف حالة إصابة مؤكدة.

#بلا_حدود