الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

طالبان تنسحب من المباحثات بشأن تبادل السجناء مع الحكومة الأفغانية

طالبان تنسحب من المباحثات بشأن تبادل السجناء مع الحكومة الأفغانية

رجل يمر أمام لوحة في كابول تصور المبعوث الأمريكي لأفغانستان زلماي خليل زاد والزعيم السياسي لطالبان الملا عبد الغني باردار اللذين وقعا اتفاق الدوحة.

أعلنت حركة طالبان اليوم الثلاثاء أنها سوف تنسحب من المباحثات مع الحكومة الأفغانية بشأن تبادل السجناء، في ضربة جديدة لاتفاق أبرم في الدوحة بين الحركة الأفغانية والولايات المتحدة.

وكتب سهيل شاهين المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان في قطر تغريدة قال فيها «فريقنا الفني لن يشارك في اجتماعات لا طائل منها» تبدأ اليوم الثلاثاء.

وقال شاهين إن الإفراج عن سجناء طالبان يتم تأجيله «بذريعة أو أخرى».

وينص الاتفاق الذي وقعته الولايات المتحدة الأمريكية وطالبان في نهاية فبراير الماضي على الإفراج عن نحو 5000 من سجناء طالبان قبل بدء مباحثات السلام الأفغانية.

كما يمهد الاتفاق الطريق أمام انسحاب تدريجي للقوات الدولية من أفغانستان مقابل ضمامات أمنية من جانب طالبان.

وعلى الرغم من عدم إشراك الحكومة الأفغانية في المباحثات بين أمريكا وطالبان، فقد وافقت على الإفراج عن 1500 سجين تدريجياً قبل مباحثات السلام، ولكن طالبان تطالب بالإفراج عن كل العدد البالغ 5000 سجين.

ويتواجد وفد من حركة طالبان يتألف من 3 أشخاص في كابول منذ الثلاثاء الماضي ليتفاوض مع المسؤولين الحكوميين بشأن قضية الإفراج عن السجناء.

وقال مسؤول حكومي بارز يوم الاثنين إن وفد حركة طالبان يطالب بالإفراج عن 15 سجيناً، تورطوا في تنفيذ تفجيرات كبيرة في البلاد.

وكانت حركة طالبان قد حذرت يوم الأحد من أن الاتفاق مع أمريكا أوشك على الانهيار بعدما اتهمت واشنطن بانتهاكات للاتفاق.