الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

مسؤول إيراني يكذب «الرواية الحكومية»: لدينا نصف مليون مصاب بكورونا

مسؤول إيراني يكذب «الرواية الحكومية»: لدينا نصف مليون مصاب بكورونا

شخص يرتدي قناعاً واقياً في طهران. (أ ف ب)

كشف حامد سوري العضو في «المركز الوطني لمكافحة فيروس كورونا» في إيران عن وجود ما يقارب النصف مليون إصابة في البلاد.

يأتي ذلك، فيما أعلن وزير الصحة الإيراني سعيد نمكي، اليوم الثلاثاء، أن السلطات المعنية لم تصل بعد إلى مرحلة السيطرة على فيروس كورونا، مرجحاً أن يستمر وضع التفشي حتى نهاية شهر مايو.

وأكد سوري في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إيرنا» مساء الاثنين، أنه نظراً لعدم اكتشاف العديد من المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة من كورونا (كوفيد-19)، فإن التقديرات الحالية من قِبَل الحكومة غير دقيقة.

وأعلنت وزارة الصحة في أحدث أرقامها، أمس الاثنين، أن عدد الإصابات بلغ أكثر من 60 ألف حالة.

كما رفض البرلمان مشروع قانون ينص على تعطيل البلاد لمدة شهر، وفرض حجر صحي كامل للحد من انتشار الوباء.

ورفض النواب عن طريق القيام والجلوس بالأكثرية القانون، الذي كان قد وقع عليه 16 نائباً من أصل 290.

ووصف سوري الوضع في إيران بأنه «مقلق» محذراً من أن منحنى الفيروس في محافظات طهران وخراسان رضوي وأذربيجان الغربية وبوشهر والأهواز وكرمانشاه وسمنان يتحرك نحو الأعلى.

وأضاف: «منحنى الإصابات لم يهبط في أي من محافظات البلاد الـ31».

لكن الرئيس الإيراني حسن روحاني كان أعلن في وقت سابق أن منحنى الوباء في بعض المحافظات هدأ ويمكن للناس العودة إلى المدارس وأماكن العمل.

ورداً على تصريحات روحاني، قال سوري إن قرار استئناف بعض الأنشطة كان قائماً على «أعذار» اقتصادية وسياسية وأيضاً أمنية، وهذا من شأنه أن يؤدي بشكل كبير إلى إضعاف فرصة كبح انتشار الفيروس المميت.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جانبور حذر من عودة الحركة المزدحمة في الشوارع وحركة المرور الكثيفة خلال الأيام الأخيرة في العاصمة طهران، قائلاً «إذا استمر الإجراء الحالي، فسنشهد في غضون 7 إلى 10 أيام ارتفاع الفيروس مرة أخرى في طهران».